Search
Close this search box.

نصائح للتعامل مع الاطفال في وقت الكوارث والزلازل

نصائح للتعامل مع الاطفال في وقت الكوارث والزلازل

ميساء شيخ حسين

 يمكن أن يكون التعامل مع الأطفال في أوقات الكوارث والزلازل مهمة صعبة. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية مساعدة الأطفال على التعامل مع مثل هذه المواقف:

  1. كن مستعدًا:

قبل وقوع أي كارثة أو زلزال ، تأكد من وجود خطة لعائلتك في حال الخطر ، دعهم يفكرون معك في خطة التحرك وردود الفعل ، ماذا يجب ان يفعلوا للوهلة الاولى وماذا عليهم ان يأخذوا ، الى اين يتوجهوا من هم الاشخاص الذين يمكن ان يتواصلوا معهم ؟ ما هي المعلومات التي يجب ان يعرفوها عن أنفسهم .. الى آخر هذه الاسئلة التي يحب ان تكون اجابتها واضحة ومعروفة بالنسبة لهم ،وينصح باجراء تدريب لتجربة ما يمكن ان يكونوا قد تعلموه. ناقش الخطة مع أطفالك حتى يعرفوا ما يجب عليهم فعله في حالة الطوارئ.

 

  1. ابق هادئًا: أثناء وقوع كارثة أو زلزال ، من المهم أن تظل هادئًا ومتماسكا . يتطلع الأطفال إلى البالغين من أجل الطمأنينة ، ويستمدون منهم الشجاعة ورباطة الجأش .هذا لا يعني انك لا تخاف .. إنما عليك ان تتماسك لأن النفوس الصغيرة ترمقك بشدة وتستمد منك تماسكها ، لذلك من المهم أن تكون نموذجًا للسلوك الهادئ وتجنب الذعر.

 

  1. طمئن أطفالك: قد يشعر الأطفال بالخوف والقلق أثناء وقوع كارثة أو زلزال. طمئنهم بأنهم آمنون واستخدم كلمات التشجيع والتفاؤل قدر الامكان ، وأنك موجود لحمايتهم.

 

  1. وفر الراحة: قدم لأطفالك أدوات الراحة ، وحاول توفيرها مثل البطانيات أوحتى العابهم القماشية المحشوة ، لمساعدتهم على الشعور بمزيد من الأمان.

 

  1. أجب عن أسئلتهم: قد يكون لدى الأطفال العديد من الأسئلة حول ما يحدث أثناء وقوع كارثة أو زلزال. أجب عن أسئلتهم بصدق وبلغة مناسبة لعمرهم.

 

  1. مراقبة التعرض لوسائل الإعلام: قلل من تعرض طفلك لأخبار أو صور الكارثة ، وحاول تخفيف الحديث عن مصائب الاخرين امامهم او ذكر عبارات الحسرة او الخوف او التشاؤم امامهم لأن هذا قد يكون ساحقًا ويسبب القلق.

 

  1. اطلب الدعم: إذا كان طفلك يواجه صعوبة في التعامل مع الكارثة أو الزلزال ، فاطلب الدعم من أخصائي الصحة النفسية أو مجموعة الدعم.

 

تذكر أن كل طفل يتفاعل بشكل مختلف مع الكوارث والزلازل ، لذلك من المهم التحلي بالصبر والتفهم. مع الدعم والطمأنينة ، يمكن للأطفال التغلب على خوفهم وقلقهم والتعافي من التجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »