Search
Close this search box.

أسوة بنساء إيران … أفغانيات في الشوارع

أسوة بنساء إيران … أفغانيات في الشوارع

سما الأحمد

مع انتشار الاحتجاجات التي تقودها النساء في جميع أنحاء إيران بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز الشرطة لانتهاكها قوانين الحجاب، خرجت النساء في أفغانستان المجاورة أيضًا إلى الشوارع.

سرعان ما تحولت الاحتجاجات الإيرانية إلى دموية، فعلى الرغم من حدوث احتجاجات كبيرة من قبل، إلا أن الإيقاع هذه المرة أكثر استدامة، وانتشرت المظاهرات المناهضة للنظام إلى المراكز الدينية مثل قم ومشهد أيضًا. في حين أن الاحتجاجات الأفغانية أصغر حجمًا بشكل ملحوظ وتضمنت في الغالب نساء الهزارة، فقد استمرت على قدم وساق لعدة أسابيع وشارك طلاب الجامعات. الهزارة هم أقلية عرقية في أفغانستان تمارس الإسلام الشيعي وتواجه تمييزًا مستمرًا من نظام طالبان السني.

وقد بدأت الاحتجاجات التي قادتها النساء في أفغانستان، بعد هجوم انتحاري في 30 سبتمبر / أيلول على مركز تعليمي في كابول قتل فيه 53 فتاة من قبيلة الهزارة. وامتدت الاحتجاجات إلى جامعات هرات، باميان، دايكوندي، بلخ وبنجشير، آخرها كابيسا حيث نزلت طالبات من جامعة البيروني إلى الشوارع.

قالت هيذر بار، المديرة المساعدة لحقوق المرأة والباحثة السابقة في شؤون أفغانستان في هيومن رايتس ووتش، إنه من المؤثر للغاية رؤية احتجاجات النساء في أفغانستان في الوقت الحاضر. “هذه جديرة بالملاحظة لعدة أسباب. أولاً، نحن نعلم مدى وحشية رد فعل طالبان على احتجاجات النساء، لذا فإن هؤلاء المتظاهرين يظهرون شجاعة غير عادية – ومن الواضح جدا والملاحظ أن النساء هن زعيمات المعارضة السلمية للعنف وانتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان “.

وربما كانت الاحتجاجات الإيرانية حافزًا وألهمت النساء الأفغانيات لتحدي الحظر الذي تفرضه الدولة على التجمعات غير المصرح بها. قالت زارمينا شريفي، وهي ناشطة طلابية من ننكرهار، إن الاحتجاجات في إيران هي “رمز للمقاومة والصحوة” للمرأة الأفغانية.

وقال دبلوماسي أوروبي في إسلام أباد: بشرط عدم الكشف عن هويته، “إن احتجاج النساء الإيرانيات يمثل رمزية قوية للمرأة في جميع أنحاء المنطقة، وبالتالي للمرأة الأفغانية أيضًا. في هذه الأيام، أصبحت مهسا أميني تحظى بشعبية كبيرة في أفغانستان”.

بالنظر إلى أن النساء في كلا البلدين يعشن في ظل أنظمة قمعية، ما هو العامل المشترك بين هذه النضالات من أجل التحرر وما الذي يأملن في تحقيقه؟

بادئ ذي بدء، كلتا الحركتين نتجت عن التفسيرات الأصولية للشريعة، التي طبقها رجال الدين المسلمون في كلا البلدين.

قالت بار: “هناك طرق تعكس الاحتجاجات في أفغانستان وإيران بعضها البعض، وهناك تضامن متزايد بين النسويات في البلدين. وتواجه النساء في كلا البلدين عدوًا مشابهًا: حكام ذكور كارهون للنساء أصروا على إنكار حقوق النساء والفتيات. كل ما يطمحون إليه هو استراتيجياتهم للسيطرة الاجتماعية”.

ظاهرياً، نضال النساء الأفغانيات من أجل التمكين يكون أكثر صعوبة حيث يحرمن من فرص العمل والتعليم الثانوي.

قال توريك فرهادي، المحلل الإقليمي الأفغاني المقيم في جنيف: “على السطح، من وجهة النظر الغربية ، قد يبدو كلا الوضعين متشابهين، لكنهما مختلفان تمامًا. حصلت النساء في إيران على التعليم على مدار الأربعين عامًا الماضية ، ويعمل الكثير منهن في الحكومة على مستويات عالية إلى حد ما. العديد من الشركات تمتلكها وتديرها نساء”.

على مدى عقدين من الزمن، كانت المرأة الأفغانية تعاني من فجوة من حكم طالبان، لكنها الآن عادت إلى المربع الأول.

وأوضحت فرهادي أن “حقوق المرأة في أفغانستان في حالة سقوط حر منذ نهاية النظام الشيوعي. لقد أثرت الحروب الأهلية الأفغانية في التسعينيات، ولكن على مدار العشرين عامًا الماضية، استفاد جيل الشباب من التعليم الغربي وبرامج المساعدات الغربية”.

وأضاف: “كان من المتوقع أن تسحق طالبان حقوق المرأة، لكنهم ذهبوا بعيداً في إغلاقهم مدارس البنات، حتى بالنسبة للعائلات الأكثر تحفظًا في أفغانستان. تعيش النساء الأفغانيات بالوشاح الإجباري في مجتمعهن لكن لا يمكنهن العيش بدون تعليم”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن الوضع على الأرض في أفغانستان أكثر صعوبة. يجب ألا ننسى أن الوضع الاجتماعي في أفغانستان يختلف عن إيران مع الوضع الجديد في كابول. لا يمكن أن يتحقق التحرر الكامل للمرأة إلا من خلال خطوات صغيرة ولكنها مهمة مثل، على المدى القصير، ضمان حقها في التعليم”.

على الرغم من ميزة التعليم، فقد كانت معركة طويلة الأمد بالنسبة للنساء في إيران من أجل الحرية منذ عام 1979. يتم إلقاء اللوم على الإدارة الحالية للرئيس إبراهيم رئيسي في أعمال الشغب هذه لأنها كانت أقسى بكثير من حكومة حسن روحاني السابقة.

ومع ذلك، فقد تغير الجيل الجديد بشكل لا رجعة فيه، وتتخلى التلميذات بلا خوف عن الحجاب.

قال الدبلوماسي: “من الجدير بالذكر أن التغييرات الجيلية في المجتمع الإيراني التي أدت إلى زيادة عدد النساء المتعلمات هي التي أعطت السلطة للمجتمع الإيراني بطريقة لا يمكن مقارنتها بالسنوات التي سبقت ثورة 1979. في هذا الصدد، لا يزال أمام أفغانستان طريق طويل لتقطعه. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن الأحداث الجارية في إيران، رمزياً، تمثل دعوة للاستيقاظ لجميع النساء في المنطقة اللائي يناضلن من أجل التأكيد الكامل على حقوقهن”.

 

أحد الاختلافات الرئيسية بين الحركتين هو أن الرجال في إيران يدعمون النساء بأعداد أكبر بكثير الآن.

وأشار فرهادي إلى أنه “في إيران، يخرج الرجال أيضًا إلى الشوارع وهذا يختلف عن أفغانستان. إنه يعكس حقيقة أن وفاة مهسا أميني كانت بمثابة نقطة تحول، بدءًا من تغطية الشعر، ولكن في الواقع، سئم جميع السكان من حكم النظام حيث لم تنجح عملية التقسيم الاقتصادي، كما أن النفط والغاز الهائل في البلاد ثروة لم يتم حشدها لصالح الناس كل هذه الـ 42 سنة الماضية”.

لكن الاحتجاجات في أفغانستان تزداد اتساعًا. وأشار بار إلى أنه “في حين أن العديد من المتظاهرين هم من الهزارة، إلا أن هناك أيضًا متظاهرين من خلفيات عرقية أخرى، وهذا يمثل تقدمًا مهمًا في الدعم العابر للأعراق”.

وللأسف لجأ كلا النظامين للتكتيكات العنيفة. لتفريق مظاهرة 2 تشرين الأول/ أكتوبر، أطلق مقاتلو طالبان النار في الهواء وفي اليوم التالي قاموا بحبس الطالبات في مهاجع في جامعة بلخ. وبالمثل، قامت السلطات الإيرانية بقمع المتظاهرين بلا رحمة.

وأوضح فرهادي أن “طالبان تنظر إلى احتجاجات إيران بنفس الطريقة التي ينظر بها آخوند الإيرانيون (رجال الدين). إنهم يعتقدون أن المظاهرات المضخمة بعد مهسا أميني أثارتها قوى خارجية. سارعت طالبان بالفعل إلى الحد من قدرة المراهقات الأفغانيات على الخروج إلى الشوارع ، وغالبًا ما يطلقن النار بعنف في الهواء لتفريقهن. طالبان وآخوند يرون في هذه المظاهرات خطرًا على نظامهم”.

خاص بـ”شبكة المرأة السورية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »