Search
Close this search box.

“شبكة المرأة السورية” تحتفل بمرور تسعة أعوام على تأسيسها

“شبكة المرأة السورية” تحتفل بمرور تسعة أعوام على تأسيسها

قرابة سبع وثلاثين مشاركة ومشارك من أعضاء شبكة النساء السورية متواجدات ومتواجدون في إحدى عشر دولة حول العالم شاركوا الأربعاء (25 /5/ 2022) عبر لقاء تفاعلي بوساطة تطبيق الزووم في احتفالية الذكرى التاسعة على تأسيس الشبكة. اللقاء دعت إليه لجنة التنسيق والمتابعة في الشبكة وفيه جرى استعراض حصاد عام مضى.
ادارت اللقاء سميرة زعير ومتابعة التنسيق على الزوم اسامة العاشور

عزة البحرة وتقييم السنوات التسع
طموحات كبيرة وحصاد قليل

 استهلت السيدة عزة اللقاء الاحتفالي بتهنئة السيدات العضوات والسادة الأعضاء على تأسيس الشبكة ورأت أن “النتائج التي وصلنا إليها تعتبر ضئيلة مقارنة بالطموحات الكبيرة التي كانت تملأ رؤوسنا. رأيي أن التحديات التي واجهت الشبكة في بدايات تشكيلها كانت كبيرة. منها ضعف الخبرات ومنها صعوبات التمويل”. وعبرت عزة عن الامتنان لمنظمة أولوف بالمه التي بفضل دعمها استطاعت الشبكة أن تواصل نشاطها على مدى تسع سنوات.  “طبعا كانت آمالنا أن نقدم الدعم المحسوس للنساء داخل سوريا منذ بدء الحراك، ولكننا بالكاد استطعنا أن نقدم الدعم لفئات محدودة. إننا مصممات على أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية يجب أن تكون مناصفة مع الرجل. أمنياتي هي أن نحقق في السنوات القادمة نتائج أفضل على حجم طموحاتنا. كل عام وأنتم بخير جميعا”.

ميساء الشيخ حسين، الامارات  

التقرير النصفي وتوزيع الأدوار

ميساء الشيخ حسين العضوة المؤسسة والمشرفة على إدارة ورشات الشبكة والإعلام في عرضها للتقرير النصفي أشارت إلى توزيع للأدوار داخل لجنة المتابعة وعقد الاجتماعات أسبوعيا، ووضع آلية لتفعيل العضوات والأعضاء. لقد تم تغيير اسم الشبكة في تركيا إلى نساء الامل للمساعدة والتضامن المجتمعي لتجنب العقوبات والحظر و تمت الاستعانة بمنظمة “الشجرة” الربحية كي تقدم خدماتها الاستشارية لفرع الشبكة و لفتح حساب  للشبكة في إسطنبول, وإقرار عدد من التوصيات حول الوضع المالي والقانوني. لتجاوز العراقيل المادية والضغوطات التي تعترضها. وتسعى الشبكة الى تطوير شراكات جديدة مع منظمات    ABF ، سوبر كروب  و صندوق تكامل GIZ
 مما تم إنجازه وفقا للسيدة ميساء: إنجاز أربعة من أصل خمس دورات  حول الأمن الرقمي ودورة لإدارة المخاطر بمشاركة ست منظمات من الشبكة وانتساب 24 عضو/ة جديدة الى الشبكة ومنظمتان جديدتان هما “جنى وطن” و”حقي اتعلم”.
وعرضت نشاطات النوادي في الشبكة (النادي السينمائي، نادي الحوار، النادي القانوني).

كما أشارت السيدة ميساء إلى أن تقديم الشبكة وثيقة عن القوانين التمييزية الى الاستعراض الدوري الشامل حول الجمهورية العربية السورية وتقديم وثيقة مشتركة مع منظمة اورنامو والنساء الآن ” حول الاختفاء القسري وحقوق المرأة ” الى ثمانية مقررين خاصين في الأمم المتحدة وعرضت ثلاثة قصص نجاح حققتها الشبكة في الفترة الماضية وهي:

 أولا: تأسيس فرع السويد لشبكة المرأة السورية بتاريخ 25 أيار 2022

ثانيا: المشاركة بتأسيس وعضوية ثلاث منصات وهي

  • منصة بوابة المجتمع المدني
  • شبكة الثقافة والفنون العربية – فريق ACAN ، . https://cultureartsnetwork.com/
  • الانضمام الى المنصة النسوية السورية

ثالثا: الفوز بمنحة من مؤسسة صحفيون من أجل حقوق الإنسان عن  انفوجرافيك  Infographic  يرصد نشاط فريق الإحالة عن عام 2021-2022  من تصميم الزميلة مريم سريول. ‏

نور عمر و بشرى قشقارة، غازي عنتاب
عرض مشاريع الشبكة خلال عام 2022

UN Woman   

د. نور عمر العضوة المؤسسة في شبكة المرأة السورية وعضوة لجنة المتابعة والتنسيق نوهت إلى مشروع تنمية المهارات ودورات تنمية القدرات والتمكين السياسي للنساء السوريات.
بشرى قشقارة كمشرفة إدارية عن المشروع استعرضت بعض المحاور التي ارتكز عليها المشروع مثل: دورات لكتابة سياسة الحماية، سياسة الامن الرقمي، سياسة الشفافية, سياسة المراقبة والتقييم. كما تحدثت عن ترجمة جميع السياسات التي أصبحت متوفرة بالعربية والإنكليزية    

ثم تم عرض في الفيديو يوثق جميع مراحل مشروع “يو إن وومان” وآراء المشرفات على كتابة السياسات

شرح هيكلية الشبكة وتعديلات النظام الداخلي

قدمت القاضية إيمان شحود وهي عضوة مؤسسة في شبكة المرأة السورية شرحا لهيكلية الشبكة وتعديلات نظامها الداخلي غير أن المداخلة حول مسألة الهيكلية تم تأجيلها لتعذر التواصل تقنيا و ضيق الحيز الزمني.  

 استعراض سياسة التطوع ‏

قدمت الدكتورة ناديا أباظة ‏ العضوة المؤسسة للشبكة استعراضا لبنود سياسة التطوع وأقسامها ومدونة السلوك في الشبكة.

استعراض نشاط المنظمات المنتسبة للشبكة
السيدة نور عجيل من دير الزور عرضت بإيجاز نشاط منظمة ماري للتنمية المنتسبة للشبكة منذ عام 2019 وشرحت عن وضع النساء السوريات اللواتي تعرضن لمحن كثيرة وكيف استطاعت ماري  أن تمد لهن يد العون.  قالت السيدة نور: ” نحن نعمل في مناطق الشمال الشرقي التي تحررت حديثا من داعش . لدينا مراكز تهتم بالتنمية والمرأة ولدينا منصات عمل أطلقت مشاريع عديدة مثلا مشروع بيوت بلاستيكية لتمكين النساء من دخول سوق العمل، ودعم مشاريع صغيرة أخرى. إنما تواجهنا معوقات أعظمها جندرية. إننا نركز على بناء قدرات النساء كي يصبحن صاحبات قرار، وتعتزم ماري اطلاق أكاديمية للنساء” .
أما عن منظمتي “حررني”، و”سيوار” فتعذر تقديم مداخلات عنهما. 

                                تجارب شخصية لسيدات من الشبكة

الملتقى فتح باب المشاركة لعدد من السيدات كي يتحدثن عن تجاربهن الشخصية وكانت مساهمات صباح ضميراوي, رحاب شاكر, سميرة البهو و نور سعدي

صباح ضميراوي، حمص وانطاكية وسرمدا
نشاط متعدد الأوجه

تحدثت السيدة ضميراوي عن التعاون مع لجنة مدينة حمص لرابطة النساء السوريات لإنجاز حملات توعية حول الحقوق المدنية للمرأة، الجندرية. كما ذكرت أنواعا من النشاط الثقافي الذي تم إنجازه مثل: ندوات الكتاب بالتعاون مع كاتبات مثل سلوى زكزك وسمر يزبك، وهيفاء بيطار, تدريب على النشاط المسرحي، عرض أفلام سينمائية متمحورة حول وضع المرأة, إقامة دورات توعوية عن حقوق الطفل, اقتراح تعديلات دستورية حول بنود متعلقة بالمرأة,  دورات تدريبية وندوات, إنجاز استبيانات وبعضها عن العنف الأسري. إنجاز رحلة لمصر والتواصل مع منظمات نسائية في الخارج، دورات التمكين الاقتصادي والمساعدة على إمداد النساء بقروض صغيرة لإدارة أعمالهن وذلك بالتنسيق مع غرفة التجارة وجمعية مورد, وكذلك تأسيس كورال حنين في انطاكية.

رحاب شاكر، هولندا،

محاور بحثية في الجندرية وناد للقراءة
رحاب المتواجدة في هولندا تركت مهنة الطب وتوجهت الى الدراسات السامية وقدمت أطروحتها للماجستير عن السجان في أدب السجون السوري 2009 وتترجم حاليا  عددا من النصوص لرائدات من الموجة النسوية الثانية والثالثة والنسوية البيئية. وأنجزت عدة حوارات مع شخصيات نسوية سورية لتغطية مسائل الحراك النسوي السوري مثل النسوية الإسلامية، النسوية التقاطعية، الرجل النسوي، الحساسية الجندرية، علاقة الذكورية بالاستبداد، علاقة النسوية بالسياسة، و النسوية إن كانت حراكا سلميا بالضرورة إضافة إلى محاور أخرى. ولديها مشروع لجمع هذه الحوارات في كتاب ورقي يصدر لها عن دار “هن” المصرية في القاهرة. وأيضا ترجمة لكتاب عن سيمون دوبوفوار.  
كما أن رحاب كانت مؤسسة نادي القراءة في الشبكة وهي تدير حاليا نادي نرجس للقراءة الذي فاق عدد أعضائه الأربعين شخصا من أرجاء العالم. طموح رحاب حاليا أن تقدم إضافة قيمة في الحقل المعرفي للحراك النسوي.

رحاب حاملة شهادة ماجستير الطب البشري من دون ممارسة المهنة، وشهادة الماجستير في اللغات والثقافات السامية قسم عربي، من جامعة أمستردام. 

سميرة البهو، حلب
عرس وزفة لكسر المنع!

المسؤولة عن رابطة النساء السوريات في حلب سميرة البهو روت جانبا من ذكريات عملها مع الرابطة فترة الثمانينات حيث كان العمل صعبا مع النساء وخاصة أن النشاط لم يكن موجها إلى النخب، بل للطبقات البسيطة التي كانت بحاجة إلى توعية لاسيما في الأحياء الفقيرة وكان الضغط كبيرا بسبب تأثير الإخوان السلفي المتشدد في ذلك الحين وحظر السلطة للنشاطات والتجمع. وذات مرة، كما تروي سميرة، “اضطررنا إلى أن نصطنع عرسا وزفة في حي السريان كي نتمكن من أن نجتمع لاحتفال بدون عراقيل”. فيما بعد صارت نشاطات الرابطة شبه علنية وعملت على حقوق المرأة كما حظيت بمساعدة عدد من المحاميات وأقامت محاضرات في البيوت أو في الأماكن العامة حول  حقوق المرأة في الدستور، وحق منح المرأة الجنسية لأبنائها، والعنف الأسري والاعتداء الجنسي,  و كان التمويل يتم من خلال ريع الحفلات وجمع الاشتراكات. و من الأسباب التي أدت إلى “تخلخل” العمل النسوي تأثر النساء بقرارات أزواحهن. و مع حلول عام 2011 انتقلت سميرة إلى عينتاب في تركيا حيث شكلت” اللمة السورية الحلوة” ضمن نادي “أرت كافيه”.  حيث كانت تطرح فكرة جديدة كل أسبوع. ثم كان اللقاء مع الشبكة الذي شكل منعطفا إيجابيا خلاقا في مسيرة نشاطها النسوي.
د. نور سعدي، هولندا
جائزة سفراء التسامح برعاية اليونيسكو

 د. نور قدمت مداخلتها بالتزامن مع عرض فيديو بلا صوت (لأنه باللغة الهولندية). نور روت عن ذكريات رحلتها إلى مصر لحضور المؤتمر التأسيسي للشبكة، وكيف تفرقت النساء بعد ذلك في بلاد الشتات ثم كيف تعرضت لظروف موجعة من أحزان وفقد وقررت أن تخرج منها إلى دائرة الفعل لتؤسس مجموعة نسائية سورية في هولندا عام 2017. كانت الغاية من تأسيس المجموعة العمل مع القادمين الجدد لتسهيل الاندماج عبر تعلم اللغة، تعليم الفنون، السواقة، محاضرات عن حقوق المرأة، ورشات عمل للدعم النفسي، حملات تشجير، حملات ضد الختان ولقيت مساعدة من مؤسسات وإدارات في هولندا. قالت نور أن “أفضل ما حققناه التوقيع على وانتسابنا إلى الخطة الوطنية الخمسية الهولندية للقرار 1325 لتمكين وصول  المرأة إلى مراكز صنع القرار. ومشاركتنا في أبحاث مهمة حول الصحة النفسية والصحة الإنجابية والصحة الجسدية”.
” ترشحنا لجوائز قيمة وفي 19 آذار الماضي حصلنا على جائزة مهمة جدا “سفراء التسامح في هولندا” التي ترعاها اليونيسكو، فرع هولندا. لهذا العام وسوف نكون مقدمين كسفراء. نحن لا زلنا متحمسات للخطوة القادمة كي نقدم للمرأة عامة وللمرأة السورية على وجه الخصوص “.

هيام الشيروط

الغصة والفرحة

ذكريات الأستاذة هيام الشيروط مرة وحلوة معا اذ ترافق يوم انعقاد المؤتمر التأسيسي مع نبأ استشهاد أخيها ومع ذلك أكملت المؤتمر والدموع على خديها لأنها كانت ترى فيه انطلاقة جديدة للمرأة السورية.

إكرام ناصيف، تركيا
فريق الإحالة والمعنفات

قدمت رئيسة فريق الإحالة في الشبكة إكرام ناصيف مداخلة عن نشاط الفريق. إكرام كانت عضوة فاعلة في عدد من المنظمات المهتمة بحماية المرأة وممثلة الشبكة في مجلس اللاجئين التركي ولقد رشحها المجلس لجائزة في تركيا.

ذكرت إكرام أن فريق الإحالة مكون من خمس عشر سيدة تم تدريبهن على دليل الإحالة والتواصل مع منظمات عديدة مذكورة اسمائها ضمن الدليل، وفي الدليل شرح مفصل عن أشكال العنف و إدارة الحالة والخطوات التي يجب اتباعها عند تلقي الاتصال من السيدات (اللواتي يتعرضن للعنف). أهم التحديات التي واجهت الفريق أن الخدمات التي يساعد في تقديمها محصورة في مدينتي الباب وغازي عنتاب وعند ورود اتصالات من خارجهما لا يمكن معالجتها. ” أتمنى أن يتوسع الدليل كي يشمل مناطق أخرى في سورية وفي تركيا. نتمنى أيضا أن نتعاون فلدينا حاليا مركز وحيد يقدم المأوى للنساء المعنفات وهذا غير كاف، كما أن النساء المعنفات لا يرغبن في تقديم شكوى ولذا فالمركز لا يستطيع أن يقدم لنا المساعدة. أغلب النساء اللواتي لا يتقدمن بشكاوى لا يجدن مركزا لإيوائهن ولا مساعدة في الحصول على عمل.  الفريق يحتاج إلى مراكز إيواء للنساء المعنفات وأيضا إلى مركز إعلامي كي يتسنى للناشطات ضمن فريق العمل أن ينشرن التوعية ويقدن حملات المناصرة. عقب المداخلة ثم عرض فيلم عن فريق الإحالة وكانت فكرة عرض الفيلم هامة للغاية لكونها قد عرفت بماهية الفريق ونشاطه.   

.تمنيات، اقتراحات، وتساؤلات

صبا الحكيم قدمت مداخلة طرحت فيها جملة من الملاحظات والتساؤلات. وقدمت اقتراحا بجعل المؤتمر فيزيائيا في الأيام القادمة.

سميرة البهو اقترحت جلسة للتواصل مع الأعضاء الجدد في الشبكة.

لينا العاشور طرحت سؤالا عن دور لشبكة شمس في تدريب النساء على القرار 1325 وردت سميرة زعير على السؤال موضحة أن القرار من ضمن أهداف الشبكة ومرجعياتها وهو متضمن في النشاطات كافة حتى وإن لم يتم العمل عليه حاليا كمشروع بحد ذاته.

 إحدى السيدات طرحت أيضا سؤالا عن مصدر الدعم المالي لمنظمة ما ري وعن موقعها الالكتروني وعما إن كانت حائزة على ترخيص.  السيدة منيرة حويجة طرحت على نور عمر وبشرى قشقاره سؤالا عن “سياسة الشبكة في العلاقة مع المبعوث الأممي. و

ختاما عبرت رنا ملحم وبعض العضوات الجدد اللواتي شاركن في الملتقى الاحتفالي عن فرحتهن للانضمام إلى الشبكة ومشاركتهن في نشاطاتها وهنأن سائر الأعضاء والعضوات بالذكرى التاسعة لتأسيس الشبكة.


تقرير سمية الجندي

One Response

  1. أجمل سهرة مع أعز الأصدقاء بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة لتأسيس شبكة المرأة السورية ..أتمنى ألا يؤثر شيء عل نشاطها ومسيرتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »