Search
Close this search box.

“شبكة المرأة السورية” توقع على بيان “لأجل المرأة السورية”

“شبكة المرأة السورية” توقع على بيان “لأجل المرأة السورية”

شاركت “شبكة المرأة السورية” بالتوقيع على بيان فعالية “لأجل المرأة السورية” الذي يصادف 20 حزيران، وهو اليوم العالمي للاجئين، وذلك ضمن فعاليات المسير العالمي للنساء 2015، الذي يهتم بحقوق المرأة على الساحة الدولية. حيث سيتم التجمع في باريس، وسيكون المحور الاساسي للفعاليات في اليوم نفسه 20 حزيران 2015، وستتواجد كافة الجمعيات الفرنسية التي تعنى بشأن المرأة حيث ستكون فرصة هامة جداً للتعريف عن وضع المرأة  السورية وسبل مساعدتها والجمعيات السورية التي تعنى بهذا الشأن وسيتم اعتماد فكرة توزيع منشور ووردة بيضاء عليها شرائط بألوان العلم.

وقد شاركت “شبكة المرأة السورية” ببعض الفعاليات التي تخص هذه المناسبة، حيث قامت الزميلة صبيحة خليل، وضمن فعاليات مهرجان الصيف الذي قامت به منظمة projekthaus الألمانية في بوتسدام بتوزيع بيان ((لأجل المرأة السورية)) مع وردة للسيدات اللواتي حضرن المهرجان. بالإضافة إلى الزميلة سوسن موسى التي شاركت بفعالية أخرى في مدينة أنجة، جنوب غربي باريس الفرنسية، تم فيها عرض مسرحيتين عن الهجرة غير الشرعية عبر قوارب الموت، وبعض الفعاليات الموسيقية.

وجاء في نص البيان:

“هناك اليوم أكثر من مليوني امرأة سورية لاجئة في جميع أنحاء العالم منهم 150 ألف أم تتحمل وحدها مسؤولية اعالة أطفالها و ضمان حياتهم، بالإضافة الى 7,5  مليون امرأة عانت من ظروف التهجير و فقدان الاستقرار بنزوح داخلي ضمن سوريا.

و لكن أيضاً…

15 ألف شهيدة سورية، يعني ذلك أنه و على مدار أربعة أعوام 11 سيدة سورية تقتل كل يوم! تعتبر الغارات بالبراميل المتفجرة والتي يشنها النظام السبب الأول لذلك وتشكل التهديد الأكبر على حياة النساء اليوم.

6500 امراة سورية معتقلة في سجون النظام تعاني أسوأ أنواع التعذيب والاعتداء الجسدي…

في مناطق سيطرة داعش، تحرم السيدات من أبسط حرياتهم وتزوّج الشابات والفتيات القاصرات قسراً…

اليوم تحمل المرأة السورية العبء الأكبر في هذه الحرب، وفي الغد ستكون هي حجر الأساس لبناء مستقبل سوريا و بالرغم من ذلك فإن صوتها لا يؤخذ بعين الاعتبار و ذلك يجب أن يتغير.

نؤكد على ضرورة :

  • التطبيق المباشر لقرار مجلس الأمن رقم 2139 المتخذ بالإجماع في 22 شباط 2014 والذي يقضي بمنع استخدام البراميل المتفجرة بشكل قطعي.
  • ممارسة ضغط مجتمعي دولي على النظام السوري لإطلاق سراح جميع النساء المعتقلات في سجونه
  • دعم عالمي لتنظيمات المجتمع المدني التي تساعد النساء في المناطق الخاضعة لسيطرة المتطرفين
  • رفع نسبة تمثيل النساء السوريات في أي تنظيم معارض لضمان أخذ منهج تفكيرهن ورؤيتهن لمستقبل سوريا”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »