Search
Close this search box.

“شبكة المرأة السورية” تستضيف ندوة حول “الإجهاض الآمن”

“شبكة المرأة السورية” تستضيف ندوة حول “الإجهاض الآمن”

غازي عنتاب – تركيا

ضمن النشاطات التي تقوم بها “شبكة المرأة السورية” لدعم قضايا المرأة، استضافت في مقرها بغازي عنتاب ندوة  تحت عنوان “الإجهاض الآمن”، التي قامت بتنظيمها منظمة “نساء على الشبكة”. حيث استهلت الندوة السيدة هنادي الرفاعي، التي أكدت على دعم المنظمة للنساء السوريات، ثم قدمت معلومات عن الشبكة موضحة اهدافها وانشطتها . كما تحدثت عن ضرورة اقامة علاقات وثيقة بين المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بشؤون المرأة .

ثم قامت الدكتورة نور السعدي بالترحيب بمنظمة “نساء على الشبكة” وبالحضور وعبرت عن شكرها للحضور على مشاركتهم في هذه الندوة، ثم قامت بالتعريف بالمنظمة وتاريخها وانشطتها وضرورة الاستفادة من خدماتها، ونوهت عن اهمية “الإجهاض اللآمن” وتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المجال من اجل إيصال الصورة الصحيحة الى كل النساء السوريات في الداخل السوري وفي بلدان اللجوء.

ثم قام الدكتور  سليم بشارة بتوضيح الوضع القانوني للإجهاض في سوريا قبل الحرب حيث بين أن القانون السوري كان يمنع الاجهاض ويعاقب الأطباء في حال قيامهم بهذا الاجراء موضحاً العقوبات الجزائية التي تترتب على هذا الجرم ، حيث بين انه نتيجة هذه القوانين كانت النساء السوريات يقمن بعملية الاجهاض بطرق بدائية تهدد حياتهن، وذلك بسبب القيود القانونية والمجتمعية. وتحدث أيضاً عن راي رجال الدين والفقهاء بعملية الاجهاض مستعرضاً الآراء الفقهية التي بمجملها تحرم الاجهاض وتعتبره جريمة قتل، باستثناء بعض الفقهاء الذين اصدروا بعض الفتاوى حول توقيت الاجهاض حسب عمر الجنين والتي لا تعتبر جريمة قتل للروح قبل عمر معين للجنين .

وتحدثت الناشطة التركية هزال اتاي عن الوضع القانوني للإجهاض في تركيا ومجمل الصعوبات والقيود المفروضة من قبل السلطات التركية، وأسهبت في الحديث عن الأقلية في  المجتمعات الشرقية الرافضة للإجهاض. وشاركت في الندوة الدكتورة “مارليس” من منظمة “نساء على الشبكة” بعرض على البروجيكتور موضحة بالبداية تاريخ المنظمة والصعوبات التي واجهتها في بداية تأسيسها، معتبرة ان تأسيس المنظمة كان بمثابة كفاح لإيصال المساعدة للنساء المحتاجين حول العالم موضحة بالخرائط والصور والبيانات الاحصائية مناطق عمل المنظمة والمناطق غير المسموح لها بالعمل بها و القيود الدولية المفروضة على عمل المنظمة . ثم استعرضت وسائل الاجهاض الامن وكيفية استخدامها ووسائل الحصول على خدمات المنظمة من حبوب الاجهاض ووسائل تنظيم الاسرة وكافة المعلومات الطبية المتعلقة بالإجهاض الامن وغير الآمن. ثم عرضت فلم قصير لمدة 3 دقائق عن رحلات المنظمة حول العالم.

خاص “شبكة المرأة السورية”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »