Search
Close this search box.

نادي السينما في شبكة المرأة السورية يناقش فيلم الطنطورة

نادي السينما في شبكة المرأة السورية يناقش فيلم الطنطورة

نادي السينما في شبكة المرأة السورية يناقش فيلم الطنطورة

بحضور عدد من عضوات وأعضاء الشبكة ومشاركة بعض من صديقات وأصدقاء شمس، يوم الجمعة الموافق لـ 23/2/2024 الساعة السابعة مساءً بتوقيت أوربا والتاسعة بتوقيت تركيا وسوريا، ناقش نادي السينما في شبكة المرأة السورية  فيلم الطنطورة من إخراج “ألون شفارتز” وذلك عبر تطبيق الزووم وبإدارة الممثلة “عزة البحرة”.

 

عن فيلم الطنطورة

 لم يكن فيلم “الطنطورة”، الذي يوثّق مجزرة القرية الفلسطينية التي يحمل الفيلم اسمها  عام 1948على يد الاحتلال الإسرائيلي، مفاجئاً للفلسطينيين وسكان المنطقة العربية عموماً، لكنّ أهميته تكمُن في تأكيده للرواية الفلسطينية، التي يحاول الاحتلال طمسَها.

وبمجرد صدوره، في يناير/كانون الثاني 2023، واجه فيلم الطنطورة الوثائقي ردّ فعلٍ عنيفٍ على نطاقٍ إسرائيلي واسع. وهذا طبيعي إذا عرفنا أن مخرجه إسرائيلي، وأن فكرة الفيلم مبنيّة على بحثٍ أكاديمي قدّمه إسرائيلي آخر.

فـ الفيلم كان توثيقاً لرسالةِ ماجستير وثّقت ما حدث على أيدي الجنود الصهاينة، ومنحت جامعة حيفا (الواقعة تحت السلطة الإسرائيلية) شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف (97%) للباحث “تِدي كَتس” وكان موضوع البحث عن تلك المذبحة.

 

ومن خلال النقاشات : أجمع/ت الحاضرون/ات بأنه على الرغم  من كمية الحقائق التي وثقها كاتب الفيلم وبكل مصداقية إلا أن هذا لم يظهر بوضوح رغبة اسرائيل في التمدد بالأراضي الفلسطينية أكثر وأكثر .

 

وتأمل البعض بمواقف الشعوب الرافضة للإبادة الجماعية في غزة في كل أنحاء العالم في التأثير على قرارات الدول، في حين رأى البعض أن هذه المظاهرات الداعمة لفلسطين والرافضة للقتل والإبادة والتهجير الذي تمارسه اسرائيل ضد الفلسطينيين لن تؤثر على قرارات الدول الداعمة لهذا البلد المحتل.

 

بينما كان السؤال المشترك للحاضرين:  إلى متى ستبقى رغبة الشعوب عاجزة أمام نفوذ السلطة وسطوة المال؟؟؟؟

 

للواتي /للذين  لم يتسنّى لَهُنَّ/م  متابعة الفيلم وحضور النقاش، يمكنكن/م متابعته في الوقت الذي تفضلن/ون من خلال الرابط أدناه : 

 

 

شبكة المرأة السورية

نادي السينما

فيلم الطنطورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »