Search
Close this search box.

يوم خاص لمشاركة شبكة المرأة السورية في حملة 16يوم لمناهضة العنف ..اتحدن/وا #لاعذر

يوم خاص لمشاركة شبكة المرأة السورية في حملة 16يوم لمناهضة العنف ..اتحدن/وا #لاعذر

فيلم يحكي عنا، وقصائد تذكرنا بمعتقلاتنا، وكلمة للتذكير بحقوقنا

 

أقامت شبكة المرأة السورية (شمس) فعالية بمناسبة حملة الـ 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة

بالحضور الفيزيائي في مقرها في السويد ومن خلال تطبيق زووم لبقية الأعضاء/ات الراغبين/ات بالحضور والمشاركة.

بدأت الفعالية بمشاركة الفيلم الفلسطيني “زنزانة بلا رقم” لمخرجه عبد الرحمن ظاهر. الفيلم يحاكي قصصًا و قضايا انسانيةً واقعيةً مريرة، يُظهِر من خلالها الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة يوميًا بسبب عاداتٍ وتقاليد تصادر حق المرأة، ترويها سيدات تعرّضن لأنواع مختلفة من العنف، كالإغتصاب والوصايا وانتهاك كراماتهنّ وحرمانهنّ من حقّهنّ في الميراث، واستغلال الطفلات منهنّ بتزويجهنّ تزويجاً قصريّاً، واستغلال نفقة بعض المطلّقات منهنّ من قبل الأهل، وضربهنّ وحرمانهنّ من أطفالهنّ.

ويهدف الفيلم الذي انتجه مركز القدس وتلفزيون وطن بدعم من برنامج الأمم المتحد الإنمائي، للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة لما له من اثار كبيرة وعميقة على النساء المعنفات واللواتي يصبحن سجينات مجهولات الهوية نتيجة العنف الاجتماعي الواقع عليهن. من خلال بيوت الأمان المتاحة في مدن مختلفة في فلسطين. وليكون بمثابة أداة للدعوة لزيادة الوعي لدى الجماهير المحلية والوطنية والدولية بقضايا العنف ضد المرأة.

يذكر أن مركز القدس للنساء تم تأسيسه عام 1994، وهو يعنى بالجانب المتعلق بالمرأة في حقوق الانسان ونشر ثقافة المساواة بين المرأة والرجل من خلال دورات تدريبة وورشات عمل تهدف الى تدريب وتمكين دور المراة الفلسطنية وتثقيفها وتشجيعيها من أجل تيسير مشاركتها في النشاطات المجتمعية.

لينك الفيلم:

https://www.youtube.com/watch?v=4t0N1FVppZU&t=1s

 

ثم ألقت القاضية السيدة إيمان شحود عضو لجنة المتابعة في شبكة المرأة السورية كلمة حول العنف ضد المرأة في القانون الدولي والتشريع الوطني السوري

الفقرة الثالثة كانت مع ضيوف الفعالية المربية الاجتماعية السيدة (لويانا) من socialpedagogo والسيدة (كرستينا ليندستروم) من مركز الدراسة الإقليمي الرئيسي في Resursteam للحديث عن مشروع “هي تستطيع”

وكان الحديث حول مساعدة النساء وقريباً الرجال القادمات/ين من بلدان مختلفة كلاجئين للسويد من خلال التدريب النظري والعملي ليتمكننّ/وا من دخول سوق العمل.

ثم استمع الحضور بعد استراحة قصيرة لـقراءة مقاطع من كتاب “داخل المكان خارج الزمان” وهو مذكّرات لـ “سلام سباعي” عن دار عشتار للثقافة كندا، قدمتها ” عفاف قندلفت “.

وكان الختام مع موسيقى وأغاني من لمة فرح.

 

#اتحدوا_لانهاء_العنف_ضد_النساء

#لا_عذر

#شبكة_المرأة_السورية

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »