Search
Close this search box.

المرأة شريكة في منع نشوب الصراعات العنيفة

المرأة شريكة في منع نشوب الصراعات العنيفة

سها الحاج

لقد أدركت قاعدة الأبحاث المتنامية باستمرار أهمية مشاركة المرأة في قضايا السلام والأمن لتحقيق استقرار طويل الأمد. وينبع هذا الاعتراف من جهود المنظمات الدولية والحكومات الوطنية والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم لإنشاء ما نعرفه الآن باسم جدول أعمال المرأة والسلام والأمن.

في عام 2000، أقر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رسمياً من خلال وضع القرار 1325، الطبيعة المتغيرة للحرب، والتي يتزايد استهداف المدنيين فيها، وما زالت النساء مستبعدات من المشاركة في عمليات السلام. يتناول القرار بالتحديد كيف تأثرت النساء والفتيات بشكل متفاوت بالنزاع والحرب، ويعترفن بالدور الحاسم الذي يمكن للمرأة أن تلعبه بالفعل في جهود بناء السلام. يؤكد قرار مجلس الأمن 1325 على أن جهود السلام والأمن أكثر استدامة عندما تكون المرأة شريكة على قدم المساواة في منع نشوب الصراعات العنيفة، وتقديم جهود الإغاثة والإنعاش، وصياغة السلام الدائم.

فيما يلي نظرة عامة على قرار مجلس الأمن رقم 1325 حول المرأة والسلام والأمن، بما في ذلك أهميته ومحتواه.

كيف جاء قرار مجلس الأمن 1325؟

اعتمد قرار مجلس الأمن 1325 بسبب العمل الشاق الذي قام به كل من المجتمع المدني والدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وقبل اعتماده، تمت الدعوة إلى العديد من المؤتمرات العالمية وأطر السياسات العامة التي تسعى إلى النهوض بحقوق النساء والفتيات. وابتداء من عام 1975، عقدت الأمم المتحدة مؤتمرات عالمية للارتقاء بالمساواة بين الجنسين على المسرح العالمي. في عام 1995، أسفر المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة عن إعلان ومنهاج عمل بيجين بأهداف رئيسية شجعت على دور المرأة في صنع السلام.

على الرغم من هذه الإجراءات الهامة، لا يزال هناك افتقار عام للاعتراف بنوع الجنس في تقارير مفوضة من قبل الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بحفظ السلام. تم تشكيل الائتلاف المعني بالمرأة والسلام والأمن الدوليين رداً على ذلك، وأصبحت قوة الضغط الرئيسية لإنشاء قرار مجلس الأمن 1325. وفي عام 2000، جاءت جهود التحالف لتؤتي ثمارها عندما عقدت ناميبيا رئاسة مجلس الأمن وأجرت جلسة مفتوحة حول المرأة، السلام والأمن. خلال هذه الجلسة، اعترف مجلس الأمن الدولي بالطبيعة المتغيرة للحرب، التي يتزايد فيها استهداف المدنيين، ولا تزال النساء مستبعدات من المشاركة في عمليات السلام، مما أدى إلى إصدار قرار مجلس الأمن 1325.

ما هو محور قرار مجلس الأمن 1325؟

يتناول القرار 1325 نقطتين رئيسيتين، هما: التأثير المفرط للصراعات العنيفة والحروب على النساء والفتيات، وكذلك الدور الحاسم الذي يجب على المرأة القيام به، كما أنها تلعب بالفعل في منع الصراعات وحل النزاعات وصنع السلام وبناء السلام. ومشاركة المرأة مشاركة كاملة ومشاركتها أمر حاسم في كل جانب من جوانب تحقيق واستدامة السلام والاستقرار داخل المجتمع المحلي. ويحث القرار جميع الجهات الفاعلة على زيادة مشاركة المرأة وإضافة إلى ذلك إدراج منظور جنساني في جميع جهود الأمم المتحدة للسلام والأمن. يجب أن تتخذ الأطراف المنخرطة في النزاع تدابير خاصة لحماية النساء والفتيات من جميع أشكال العنف القائم على نوع الجنس، وخاصة الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي التي تنتشر على نطاق واسع في أوقات النزاع العنيف.

ما هي أركان قرار مجلس الأمن 1325؟

المشاركة: تدعو إلى زيادة مشاركة المرأة على جميع مستويات صنع القرار، بما في ذلك في المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية؛ في آليات منع النزاعات وإدارتها وتسويتها ؛ في مفاوضات السلام في عمليات السلام، كجنود وأفراد شرطة ومدنيين؛ وكممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة.

الحماية: تدعو بالتحديد إلى حماية النساء والفتيات من العنف الجنسي والجنساني، بما في ذلك في حالات الطوارئ والحالات الإنسانية، كما هو الحال في مخيمات اللاجئين.

المنع: يدعو إلى تحسين استراتيجيات التدخل في منع العنف ضد المرأة، بما في ذلك عن طريق مقاضاة المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي؛ تعزيز حقوق المرأة بموجب القانون الوطني؛ ودعم مبادرات السلام المحلية للمرأة وعمليات تسوية النزاعات.

الإغاثة والإنعاش: تدعو إلى النهوض بتدابير الإغاثة والإنعاش لمعالجة الأزمات الدولية من خلال منظور جنساني، بما في ذلك احترام الطبيعة المدنية والإنسانية لمخيمات اللاجئين، والنظر في احتياجات النساء والفتيات في تصميم مخيمات ومستوطنات اللاجئين.

خاص “شبكة المرأة السورية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »