Search
Close this search box.

كيف قامت وسائل التواصل الاجتماعي بإعادة تشكيل الحركة النسوية؟

كيف قامت وسائل التواصل الاجتماعي بإعادة تشكيل الحركة النسوية؟

ترجمة وإعداد: هالة الحسن

لقد كتبنا سابقًا عن قوة حركة #MeToo – ظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي التي ألقت الضوء على التحيز الجنسي عبر الصناعات ، بما في ذلك قطاع المساعدات الإنسانية، وأعطت النساء منبرًا للتحدث عن الإساءة الجنسية. وبينما لا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً في وسائل الإعلام بشكل عام ، تشجع وسائل التواصل الاجتماعي مجالاً أكثر تنافساً، مما يسمح باستماع أصوات النساء من مجموعة أوسع من الخلفيات والبلدان، مع أو بدون سلطة تقليدية.

تكنولوجيا المرأة وحقوق المرأة والابتكار

في الواقع ، فتحت وسائل التواصل الاجتماعي جبهة جديدة لتنظيم حقوق المرأة. فهي تشجع على التضامن وتشدد على الخبرات المشتركة. كتب مويرا دونيجان، مبتكر “قائمة رجال الإعلام” المثيرة للجدل حول كيف كشفت حركة #MeToo صدعًا في نسوية العصر الحديث بين روح الفردية والاكتفاء الذاتي — أو “سحب نفسك من خلال الحذاء الخاص بك” – ونهج التحرير الجماعي الذي تمثله حركة #MeToo. يجادل دونيجان بأن حركة #MeToo تجلب ضغوطًا من النسوية التي تركز على المجتمع والتضامن، والتي تعيد تشكيل المشروع النسوي. تقوم الحركة على فكرة أننا جميعًا نتشارك في المسؤولية عن القضاء على التمييز الجنسي، ونناضل من أجل عالم لا تضطر فيه أي امرأة إلى المطالبة بـ #MeToo.

ولا تزال المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً في وسائل الإعلام التقليدية. وفقًا لتقرير مركز الإعلام النسائي لعام 2017 ، تتلقى النساء 38 بالمائة فقط من الخطوط المطبوعة في الصحف المطبوعة والتلفزيون والإنترنت والأخبار. و 15 في المائة فقط من المساهمين في ويكيبيديا من النساء. وكما نوقش في إحدى مقالاتنا التي نشرتها “سي إف آر” ، فإن المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً في قطاع التكنولوجيا – وهو أمر مهم، حيث إن وسائل االتواصل الاجتماعي تستعمل التكنولوجيا لتضخيم وسائل الإعلام التقليدية.

وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على سد هذه الفجوة. في دراسة أجريت في معهد قطر لبحوث الحوسبة، وجد الباحثون أنه في البلدان التي تعاني من عدم مساواة كبيرة بين الجنسين في الحياة غير المتصلة بالإنترنت، كانت النساء أكثر عرضة لتواجد كبير عبر الإنترنت. في الباكستان، على سبيل المثال ، كان لدى النساء في المتوسط ​​مزيد من المتابعين على + Google (خمسة وعشرون مقابل ستة عشر) وتويتر (600 مقابل 222) من نظرائهن الذكور.

في الولايات المتحدة، من الأرجح أن تستخدم النساء وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الرجال عبر جميع المنصات الرئيسية باستثناء LinkedIn. لكن على الرغم من هذا ، فإن مستخدمي تويتر من النساء أقل عرضة للإعادة من مستخدمي الذكور. ووفقاً لأدويك ، فإن الرجال يتراجعون بمعدل ضعف عدد النساء. ومن المرجح أن تتعرض النساء للإساءة الالكترونية على تويتر، وفقاً لمنظمة العفو الدولية. وجدت دراسة عن استخدام الإنترنت والنشاط السياسي للمرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعية تقلل من تكلفة المشاركة في الاحتجاج السياسي لجميع المواطنين، لا تزال هناك فجوة بين الجنسين في المشاركة حتى بين الرجال والنساء الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعية بشكل منتظم. من التحرش عبر الإنترنت إلى زيادة الرؤية التي يمكن أن تؤدي إلى القمع المستهدف، هناك عوائق جنسانية للنساء عبر الإنترنت مثلما يوجد في الأماكن العامة.

ولكن بخلاف حقوق المرأة غير المتصلة بالإنترنت – والتي غالباً ما يتم إعاقتها من قبل المعايير الثقافية والقيود القانونية ، فإن الحواجز الاقتصادية، وأكثر من ذلك – قد يكون من السهل مساواة تأثير النساء على الإنترنت. ووفقًا للمحيط الأطلنطي، قد يتم إعادة تعيين النساء أقل من الرجال لأن النساء أقل عرضة لاستخدام علامات التصنيف التقليدية التي تزيد من وصول رسائلهم. وتشمل الإصلاحات الأخرى السهلة زيادة عدد النساء العاملات في شركات وسائل الإعلام الاجتماعية والخدمة في مجالسها. ومع وجود المزيد من النساء في هذه المناصب ، يمكن تصميم وسائل التواصل الاجتماعي لتكون أكثر شمولاً لأصوات النساء ، بما في ذلك عن طريق اتخاذ إجراءات صارمة ضد التحرش  الالكتروني.

المصدر

https://www.cfr.org/blog/how-social-media-has-reshaped-feminism

خاص “شبكة المرأة السورية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »