Search
Close this search box.

نادي الحوار في شبكة المرأة السورية يناقش ” الإنسان الكامل – رجل أم امرأة “

نادي الحوار في شبكة المرأة السورية يناقش ” الإنسان الكامل – رجل أم امرأة “

دعا نادي الحوار في شبكة المرأة السورية عضوات وأعضاء، وصديقات وأصدقاء الشبكة لحضور جلسته الحوارية الأولى لعام 2024 والتي استضاف بها د. ياسمين أمين ممثلة معهد الدراسات الشرقية في القاهرة للحديث عن : “الإنسان الكامل- رجل أم امرأة” وذلك عبر تطبيق زووم.

تم اختيار الموضوع بالتزامن مع بداية شهر آذار الذي يصادف فيه يوم المرأة العالمي، والذي تطمح الشبكة لاعتماده كشهر المرأة وتقديم عدد من اللقاءات مع عضواتها وأعضائها.

 

 

وكانت الجلسة بإدارة عضوة لجنة التنسيق والمتابعة/ لجنة النوادي أ. مي العربي التي افتتحت الجلسة بالترحيب بالحضور والحديث عن نادي الحوار في الشبكة والنشاطات المستقبلية للنادي، ثم التعريف بضيفة الجلسة الدكتورة ياسمين أمين والتي بدورها رحبت بالحضور وبدأت بالحديث عن مصطلح الإنسان الكامل وتاريخ ظهور هذا المصطلح، حيث أن ابن عربي أول من تحدث عن الإنسان الكامل وسمح للنساء بالتطلع للكمال ولكن بشرط التنازل عن أنوثتها.

ثم تحدثت الدكتورة عن مجموعة من الآيات القرآنية التي يتم فيها مخاطبة كل من الرجل والمرأة وتبيّن مسؤوليتهما عن أعمالهما، ونماذج لنساء ذكرها القرآن تُظهِر قوّةَ المرأة واستقلاليتها، ونماذج لنساءٍ كنَّ قدوةً للرجل، ثم تحدثت عن علاقة هذه النماذج بالإنسان الكامل.

 

 

وعن كون الرسالات السماوية كانت ترسل إلى الرجال فقط، أوضحت الدكتورة أن النساء كانت ترسل لهنّ الأوامر الإلهية على شكل أفعال تقوم بها النساء كسعي هاجر وقرار امرأة عمران بتسمية ابنتها ومعجزة ولادة مريم وتعليمها الدعاء لزكريا وقرار أم موسى بإلقاء ابنها الرضيع في اليم.

وبعد انتهاء الدكتورة من تقديمها، تم فتح باب النقاش والحوار لحوالي الساعتين عن الأفكار المطروحة، تبادل من خلالها الحاضرات / ين وجهات نظر متفق عليها تارة ومختلفة تارة أخرى باحترام متبادل من كل الأطراف وأثمر هذا الحوار عن رغبة بعض الحاضرات/ ين وخاصة المقيمات/ين في أوروبا ترجمة بحث الدكتورة المتعلق بالموضوع إلى عدة لغات .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »