Search
Close this search box.

شبكة المرأة السورية تعقد مؤتمرها الخامس -عشر سنوات على التأسيس

شبكة المرأة السورية تعقد مؤتمرها الخامس -عشر سنوات على التأسيس

عقدت شبكة المرأة السورية مؤتمرها الخامس على مدار يوميين 5 و 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مدينة غازي عينتاب/تركيا ومدينة صوفيا/بلغاريا وعن بعد عبر تطبيق الزووم .

اليوم الأول من المؤتمر 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023

 

افتتحت السيدة عزة البحرة عضو لجنة التنسيق والمتابعة المؤتمر بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الاهل في غزة وادلب وضحايا الزلزال الذي دمر مناطق واسعة في تركيا وسوريا .
بدأ المؤتمر اعماله بالتعريف بالسياسات التي تم اعدادها خلال الدورة الاخيرة لسد الثغرات في سياسات الشبكة وهي على التوالي :
١- سياسة الموارد البشرية
٢- سياسة المتابعة والتقييم
٣-سياسة الحماية الجندرية
٤- سياسة الشفافية ومكافحة الفساد.
٥- سياسة الأمن الرقمي

وهي سياسات تمت كتابتها عبر ورشات عمل شاركت بها عضوات/اء  الشبكة تحت إشراف استشاريين ضمن مشروع يو ان وومن لكتابة السياسات وتم عرضها على أعضاء المؤتمر واقرارها بنسبة عالية وصلت إلى ٨٥%.

في الجلسة الثانية من اليوم الأول تم عرض التقرير السردي لأعمال لجنة التنسيق والمتابعة خلال دورتها المنتهية مع انعقاد المؤتمر وشرح المشاريع التي تم تنفيذها وتم التطرق إلى توصيات المؤتمر السابق وما تم تنفيذه منها والإشارة إلى العقبات والدروس المستفادة.

بعد ذلك تم عرض التقرير التنظيمي والتقرير الاعلامي لعمل الشبكة اضافة الى عرض التقرير المالي للشبكة خلال العاميين الماضيين بكل شفافية ووضوح .

 

ودارت نقاشات جادة بين أعضاء وعضوات المؤتمر حول دور العضوات/اء واللاتي تباينت أدوارهن من حيث انخراطهن بالعمل او بعدهن عنه .. وخلص الحوار إلى تأكيد كثير من العضوات/اء عن رغبتهن بالانخراط أكثر في انشطة الشبكة و دعم تقدمها وتأثيرها في حياة المرأة السورية.
ثم  تم عرض تعديل عدة بنود في النظام الداخلي على المؤتمر لاقرارها ، كان اولها اقتراح تشكيل مجلس استشاري من خبراء في الشبكة ليكون مساعدا لتقديم الخبرة والمشاركة للجنة التنسيق والمتابعة ، وقد حظي هذا الاقتراح بالجدل حول أهميته وآلياته.

وفي ختام اليوم الأول تم عرض طلبات الترشح الى اللجنة القانونية لشبكة المرأة السورية وكانت ثلاث طلبات وتم نجاح المترشحات الثلاث لاكتمال النصاب دون الحاجة الى التصويت حسب ماينص عليه النظام الداخلي وهن :

  • الاستاذة ميسون محمد
  • الاستاذة خلود مبارك
  • الاستاذة حنان زهر الدين

اليوم الثاني من المؤتمر الخامس 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2023

في اليوم التالي تابع المؤتمر جلساته بإقرار التعديلات على النظام الداخلي بعد  إعلان نتائج التصويت  بنسبة جيدة وصلت إلى ٨٠%من مجموع المصوتين.
وفي الجلسة التي تلت تم تقديم المرشحات للجنة التنسيق والمتابعة الجديدة لأنفسهن ،حيث تقدمت ١٢ عضوة للترشح وانسحبت مرشحة واحدة لأسباب خاصة بها .
وتم اعلان النتائج لاعضاء لجنة التنسيق والمتابعة الجديدة  بعد الاستراحة بناء على نتائج التصويت وهن :

1- براء صليبي. 70.8%
2- ثريا حجازي. 67.7%
3- ناديا اباظة 66.2%
4-هيام شيروط 66.2%
5- ايمان شحود 64.6%
6-مي العربي. 50.8%
7- تهاني بدران 46.2%
الاحتياط:
8- سوسن دحمان. 41.5%
9- نعيمة محي. 36%

وتم متابعة الجلسة الثانية عبر عرض برومو قصير لعمل الشبكة والترحيب بالضيوف المدعويين/ات الى المؤتمر والاستماع الى كلماتهم/كلماتهن .

وفي الجلسة الثالثة تم الانتقال الى التدريب على شرح مصطلحات العدالة والية العمل والانقسام الى مجموعات عمل لمناقشة أسئلة مهمة تم طرحها .

وفي الجلسة الرابعة تم عرض التوصيات والمقترحات المقدمة والتصويت عليها .

واختتم المؤتمر أعماله بالتقاط صور جماعية للحضور وشكر لأعضاء وعضوات المؤتمر الخامس والتمنيات للشبكة المزيد من النجاح والتقدم .

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »