Search
Close this search box.

بالوعي والمعرفة النساء قادرات على التعافي من سرطان الثدي ومواجهته

بالوعي والمعرفة النساء قادرات على التعافي من سرطان الثدي ومواجهته

بالتغلب على المخاوف ومواجهتها أنتن أقوى من سرطان الثدي.

تقول سناء 49 عاما ” خضعت لتصوير الثدي للكشف المبكر عن السرطان في شهر أكتوبر منذ عدة اعوام كإجراء وقائي ولم اكن اشكو من أي عرض مرضي ومع ذلك تم تشخيصي بالمرض بمراحله المبكرة وتم تحويلي لطبيب مختص وانا اليوم قد شفيت من المرض تماما ”

 

 

 

الشهر الوردي لتوعية النساء لضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

في الأول من تشرين من كل عام يأتي الشهر الوردي ليذكر النساء بضرورة الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي وبدورها شبكة المرأة السورية في العمل على رفع الوعي لدى النساء فقد تم مقابلة الدكتورة لينا الأخصائية بالجراحة والكشف المبكر عن سرطان الثدي وطرح عليها الأسئلة والمخاوف التي تردد في ذهن الكثير من السيدات؟؟

 

ما هو سرطان الثدي وماهي أسبابه؟وأعراضه؟

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا حيث تنقسم الخلايا في الثدي بطريقة غير منتظمة وتبدأ بالازدياد، ثم تنفصل عن بعضها البعض وتبدأ بالانتقال الى مناطق أخرى من الجسم مسببة انتشار المرض أكثر. ولا يوجد سبب واضح لسرطان الثدي ولكن هناك عوامل قد تزيد من خطورة الإصابة به:

  • الجنس : النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسرطان الثدي مع انه قد يصيب الرجال بنسب نادرة .
  • التقدُّم في السن: تزيد احتمالية إصابتكِ بسرطان الثدي مع التقدم بالعمر
  • وجود سجل مرضي للإصابة بمشاكل الثدي
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي:إذا شُخصت أمك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي، خصوصًا في سن مبكرة، تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي. ومع ذلك، فإن غالبية الأشخاص المصابين بسرطان الثدي ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.
  • التعرض للإشعاع:  إذا كنت قد تلقيتِ علاجًا إشعاعيًّا على الصدر في مرحلة الطفولة أو الشباب، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي تزداد.
  • السِّمنة: يرفع الوزن الزائد أو البدانة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
  • أن تبدأ الدورة الشهرية لديك في سن مبكر :قبل الثانية عشرة وتنتهي بسن متأخرة يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
  • عدم الإنجاب وعدم الارضاع أو انجاب طفلك الأول في سن متأخرة
  • استخدام العلاج الهرموني ولفترة مطولة  .
  • تناوُل الكحول

أما عن الاعراض فهي :

  • ظهور تورم  في الثدي.
  • افرازات مدماه أو مائية من الحلمة.
  • منظر يشبه الاكزيما على الحلمة واللعوة مع عدم استجابة للعلاج بالمراهم والكريمات الخاصة بالحالة.
  •  علامة قشر البرتقال على جلد الثدي او جلد الأوزة.
  • ظهور تورم او كتلة تحت الإبط

ما المقصود بالكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيف يتم وهل هو أمن حيث تتردد الشائعات والمخاوف عن ذلك

الطريقة الأفضل للكشف المبكر عن سرطان الثدي هو اجراء فحص بواسطة الماموغرام وهو تصوير الثدي بالأشعة السينة البسيطة  وهو وسيلة آمنة وفعالة للكشف المبكر عن سرطان الثدي ونعم يوجد الكثير من المخاوف عن خطورة الجهاز او مساعدته بانتشار المرض ولكن كلها شائعات لا صحة لها .

هل وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي خطر كبير على السيدات ؟؟ كثيرا ماتصاب الأخت او العمة او الخالة او الام بهذا المرض ويشكل هذا مخاوف لكل نساء العائلة ؟

سرطان الثدي العائلي : وتقدر نسبته بحوالي  ٥ ل ١٥ %من الحالات فقط … والذي يعني وجود  قصة إصابة لدى قريبات المريضة من الدرجة الأولى او الثانية وبالتالي فان نسبة ٨٠ بالمية من الحالات  وهو الغالبية العظمى يكون حدوثه فرادي من دون وجود تاريخ عائلي او شخص مصاب في العائلة من قبل

 

كثيرا ما نسمع انه تزداد خطورة الإصابة بالمرض مع التقدم بالعمر ويوصى بالفحص لمن تجاوز سن الأربعين ولكن هل صادفت حالات أصيبت بسرطان الثدي في سن مبكرة او بما يسمى سن الانجاب والحمل؟؟

نعم ذكرنا انه يزداد عامل الخطورة بالاصابة بالمرض عند التقدم بالعمر ولكن هنالك فتيات وسيدات اكتشفن هذا المرض في سن مبكرة او خلال فترة الحمل والانجاب و سرطان الثدي أثناء الحمل يفرض تحديات  بالتشخيص والعلاج والحفاظ على الحمل أو إنهاؤه اثناء العلاج  ففي فترة الحمل قد يصعب كشفه في مراحله المبكرة  بسبب التغيرات التي تطرأ على الثدي اثناء الحمل من زيادة في الحجم وكثافة نسيج الثدي  وبالتالي صعوبه كشفه أثناء مراحله المبكرة ويتم كشفه من خلال الفحص الدوري للثدي من قبل المريضة والطبيب/ه واتخاذ الاجراءات اللازمة وعدم التأخر بها  في حال اكتشاف اي علامة من علامات سرطان الثدي

دور المنظمات والمؤسسات المهتمة بشؤون المرأة في رفع الوعي

وفي النهاية اكدت على أهمية دور المنظمات والمؤسسات المهتمة بشؤون المرأة في رفع الوعي بما يتعلق بضرورة الفحص للكشف عن سرطان الثدي في مراحل مبكرة فهذا يكون سببا مهما في سرعة تلقي العلاج والشفاء منه وكثير من الحالات بسبب الكشف المبكر والدوري تم تشخيص المرض في مراحله المبكرة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة وشفيت هذه الحالات بالكامل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »