Search
Close this search box.

تقرير عن مناقشة نادي السينما للفيلم الهندي “شاترجي ضد النرويج”- شبكة المرأة السورية

تقرير عن مناقشة نادي السينما للفيلم الهندي “شاترجي ضد النرويج”- شبكة المرأة السورية

ناقش نادي السينما في شبكة المرأة السورية الفيلم الهندي “شاترجي ضد النرويج Mrs. Chatterjee vs. Norway وذلك في مساء يوم الجمعة 22/9/2023 الساعة السابعة مساء بتوقيت أوربا والثامنة مساء بتوقيت تركيا وسوريا حيث كانت الجلسة بادارة الممثلة القديرة عزة البحرة وضيفة النقاش المحامية الأستاذة باسمة جبري .

 

الفيلم الهندي “شاترجي ضد النرويج Mrs. Chatterjee vs. Norway

كما عودنا دائما نادي السينما على الأفلام المهمة والمميزة  التي يقترحها  للمناقشة والتي تحمل رسالة قوية وهادفة . كان هذا الفيلم مادة غنية للنقاش خاصة أنه يتناول قضية مهمة للاجئين واللاجئات في بلاد اللجوء والتي أثارت جدلا واسعا في الاونة الاخيرة .

حيث يتناول العمل السيرة الذاتية لامرأة هندية تواجه وحدها النظام النرويجي  وتكافح من أجل استعادة حضانة طفلتها الصغيرة.

   “من الضروري معرفة القوانين لبلاد اللجوء والية عمل اللجان الاجتماعية السوسيال وعدم الانسياق خلف الشائعات”

حيث ذكرت أ.سميرة البهو “كانت النقاشات متنوّعة وشاملة وصبّت تقريبا في نقاط رئيسة منها :

  • الفيلم وإن كان يعالج مسائل اجتماعية للمهاجرين من كل أنحاء العالم إلى أوروبا لكنّه يتوارى وراء أهداف سياسيّة ضد الديمقراطية والقوانين الاجتماعية التي تضبط المجتمع .
  • في ظلّ الهجرة الواسعة حمل المهاجرون معهم عقلياتهم وعاداتهم وأرادوا فرضها على تلك المجتمعات وخاصة تعاملهم مع أفراد أسرهم والعنف الذي يسود تلك العلاقة اضافة الى الانغلاق المسيطر و علاقاتهم مع من حولهم .
  • أما بطلة الفيلم رغم أنّها خريجة علوم سياسيّة إلا أنّها تتعرّض للعنف من زوجها ولم تستطع أن تقوم  بأيّة خطوة تجعلها أكثر اقترابا من أهل البلد الغربي الذي لجأت إليه لحماية نفسها وأولادها ..
  • من الضروري التأكد من  الشائعات التي تسعى إلى تشويه عمل اللجان الاجتماعية السوسيال .وعدم الانسياق خلفها .وقد ذكر عدد من المشاركات الدور الإيجابي لتلك اللجان “

 

قوة النساء والأمهات تجاه أولادهن يدفعهن الى المطالبة بحقوقهن والسعي لاستعادتها ولكن يجب الالتزام بالقوانين  

حيث ذكرت أ.وفاء الايوبي : “مابين اْنين الروح ونزف الكلمات نتاْلم ونئن لاْننا لانعرف كيف نرضى الروح ونوقف نزف الكلمات فرويدا ايتها الروح رفقا بنا فما بداخلنا نبض واحساس..
نحن امهات وكلنا عاطفة لاولادنا ونكن كل عداوة لمن يمس بيتنا فلنكن على درجة كبيرة من الوعي ونحترم قوانيين البلد المضيف
فرفقا بأنفسنا من قهر الزمان”

 

خبرة المشاركين والمشاركات من خلال أعمالهم/ن ونشاطاتهم/ن في بلاد اللجوء كانت غنية فبعد دراسة قصة السيدة وتحليليها تم التعمق بمواضيع وقصص وتجارب في نفس السياق .

حيث أبدت الاستاذة Reem Abdul Sattar عن رأيها بجلسة النقاش :”كل الشكر و من القلب لشبكة المرأة السورية و شمس السويد على سهرة نقاش حول الفيلم الهندي المعروض على شبكة نتفلكس Mrs. Chatterjee vs Norway. جلستنا كانت بمنتهى الغنى بإدارة السيدة عزة البحرة و السيدة سميرة زعير و حضور المحامية باسمة جبري و أعضاء من شبكة المرأة بأماكن مختلفة من العالم . محور الجلسة ماكان فقط نقاش وجهات النظر حول الفيلم و شيطنة الفيلم لمؤسسة مهمتها حماية المرأة و الطفل من الاضطهاد و العنف المنزلي و إلقاء الضوء على الفساد و تبني إدعاءات مجحفة حول هالمؤسسة الهامة جدا في المجتمع. للأسف تجاهل الفيلم العنف المنزلي و حالة التوحد عند الطفل ، بالإضافة لعزلة هالسيدة و قدم القضية بقالب بوليودي لم يكن بمستوى توقعاتنا .
نقاشنا تطرق لخبرات المشاركين المختلفة من خلال أعمالهم و نشاطاتهم في بلاد اللجوء و آراءهم حول مجموعة مهمة من القضايا التي تشكل  الأساس الاجتماعي لظهور قضايا مثل قضية السيدة الهندية و من أهمها فشل سياسات الاندماج بدول اللجوء و نقص الوعي و تأثير الاختلافات الثقافية على حياة الأسرة في بلدان اللجوء من ناحية تربية الاولاد و الفهم القانوني لبنية المجتمعات المستقبلة للاجئين. بالإضافة لتأثير المستوى الثقافي و التعليمي للاجئين على تشكيل فهمهم لحقوق و واجبات الفرد و الأسرة في المجتمعات الجديدة.
ماكتبته هو غيض من فيض و الشكر لكل من نظم و شارك و أغنى سهرة النقاش.

وفي النهاية تم شكر جميع المشاركين والمشاركات .

والى اللقاء مع جلسة نقاش لفيلم اخر ورسائل وأهداف عميقة …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »