Search
Close this search box.

النساء الأكثر تضرراً … ارتفاع حالات العنف والانتحار في لبنان

النساء الأكثر تضرراً … ارتفاع حالات العنف والانتحار في لبنان

ترجمة وإعداد: سما الأحمد

ارتفع معدل القتل بنسبة 18٪ هذا العام في لبنان، لكن الخطر الأكبر يكمن في زيادة الاضطرابات النفسية والانتحار.

خلال الشهرين الماضيين ، لم يشعر جيف جبور بالأمان في شوارع بيروت. هناك القليل من الضوء في الليل والكثير من الشائعات حول العنف والسرقة. لذلك انتاب الطبيب الشاب، كغيره من اللبنانيين، اليأس في الأماكن العامة.

يقول: “هذه الزيادة في الشعور بانعدام الأمن هي بسبب الأزمة التي نعيشها”. تؤكد البيانات الجديدة الصادرة عن مركز الأبحاث (الدولية للمعلومات) إحساسه: كان هناك ارتفاع بنسبة 18٪ في حالات القتل والانتحار.

وتضمنت الدراسة، التي تستند إلى تقارير من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، تقارير عن جرائم عنف في لبنان مثل قتل الأخوة والاغتيال والخلافات الأسرية والشخصية المتنافسة، إلى جانب الاشتباكات بين الجيش والمشتبه في ارتكابهم جرائم والمتاجرين والعصابات.

لقد ساهمت الأزمة الاقتصادية في حالة من الاضطراب الاجتماعي واليأس العام الذي قد يفسر هذا الرد العنيف.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من ثلاثة أرباع اللبنانيين يعيشون في فقر. سيفانا توباليان هي مشرفة الخط الساخن للأزمات في “العناق”، وهي منظمة لبنانية غير حكومية تعمل في مجال الصحة العقلية، تقول: “ليس من المفاجئ أن ترتفع معدلات الجريمة لأن الناس يجب أن يفعلوا كل شيء للبقاء على قيد الحياة”.

تم تصنيف لبنان على أنه أكثر دول العالم غضبًا من قبل مؤسسة غالوب، التي  استطلعت آراء أكثر من 100 دولة لتقريرها الخاص بالعواطف العالمية. أفاد ما يقرب من نصف المشاركين في الاستطلاع في لبنان أنهم يعانون من الغضب بشكل منتظم، بما في ذلك في اليوم السابق لمشاركتهم في الاستطلاع. تعد الدولة المتوسطية أيضًا واحدة من أكثر الدول حزنًا وأكثرها توتراً.

تقول طوباليان من مكاتب “عناق” في بيروت: “الوضع الاقتصادي الحالي هو ضغوط يومية تعلمون أنها لن تختفي أبدًا، يمكنك ملاحظة هذه السلوكيات في الشوارع، لأن الناس أكثر حساسية تجاه كل شيء”.

وتعد النساء من أكثر الفئات تضررا من العنف المتزايد. إن تصاعد العدوان عليهن، خاصة في الأسرة، وعدم وجود استجابة عامة للعنف ضد المرأة يحكم عليهن أن يبقين في حالة من عدم الأمان اليومية. تعمل العديد من المنظمات مثل ” كفى”  و “أبعاد”  على توعية هؤلاء النساء ومساعدتهن.

قالت فاطمة الحاج، باحثة في منظمة كفى: “هناك زيادة في الحوادث والعنف ضد المرأة، لا سيما منذ الإغلاق نتيجة كوفيد 19”. أُجبرت العديد من هؤلاء النساء على العيش لشهور تحت سقف واحد مع المعتدين.

أدى تدهور الوضع الاقتصادي إلى تفاقم المشكلة. “تعود الكثير من النساء إلى المنازل التي يتعرضن فيها للعنف لأنه ليس لديهن بديل للبقاء على قيد الحياة. وأوضحت الحاج أنه في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا العنف إلى القتل.

يواجه لبنان أزمات مضاعفة بعد احتجاجات 2019 والوباء وانفجار ميناء بيروت في آب / أغسطس 2020.

تقول الحاج: “النساء هن الأكثر إهمالاً والسلطات لا تهتم بهن حقًا”. وقالت: “الكثير من النساء اللواتي يتعرضن للتهديد يأتين إلينا طلباً للمساعدة ولكن بما أن القضاة لا يعاقبون المعتدين عليهن، فإنهن يتراجعن عن اتهاماتهن ويبقين معهم”. وخلصت إلى أن “هناك قبول اجتماعي كبير للعنف ضد النساء والأطفال”.

يدفع هذا الوضع الاقتصادي والاجتماعي الحرج المزيد من الناس نحو الانتحار. أوضحت توباليان أن ضغوط الأزمة الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى الضائقة النفسية الكامنة يمكن أن تدفع الشخص إلى التفكير أو الانتحار.

لاحظ جبور المزيد من الأفكار الانتحارية بين أصدقائه وزملائه. وقال: “كل شخص تتحدث إليه يتناول الأدوية للعناية بصحته العقلية، نحن في أزمة صحية نفسية وطنية ونحن جميعًا نتأثر بها”.

كل 2,1 يوم ، تُفقد حياة شخص بسبب الانتحار في لبنان، وفقًا لمنظمة “عناق”، التي وجدت أنه في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، كانت هناك 83 حالة انتحار ، مقارنة بـ 72 حالة في نفس الفترة خلال عام 2021. شخص واحد يحاول الانتحار كل ست ساعات. لكن هذه البيانات لا يمكن أن تعكس الأزمة بشكل كامل. أوضح توباليان ، “قد لا يتم الإبلاغ عن بعض حالات الانتحار بسبب وصمة العار أو المحرمات أو القضايا الدينية”.

يواجه الأشخاص الذين يتعاملون مع مشكلات الصحة العقلية أيضًا نقصًا في الأدوية، وزيادة أسعار الخدمات النفسية ونزوحًا جماعيًا لمقدمي خدمات الصحة العقلية بحثًا عن فرص عمل أفضل في الخارج.

واختتم توباليان حديثه قائلاً: “إن الأمر يزداد سوءًا”.

خاص بـ”شبكة المرأة السورية”

المصدر: 

 https://www.al-monitor.com/originals/2022/10/violence-suicide-creep-lebanese-population-flounders#ixzz7kk2wKJDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »