Search
Close this search box.

الفجوة بين الجنسين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

الفجوة بين الجنسين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

ترجمة وإعداد: هالة الحسن

فازت تلميذة المدرسة من جنوب افريقيا، كيارا نيرغين، وتبلغ من العمر 16 عاماً، بالجائزة الكبرى في مهرجان شركة غوغل العلمي لابتكارها طريقة لصنع مادة عالية الامتصاص تساعد التربة على الاحتفاظ بالماء من قشور البرتقال وغيره من الفاكهة.

تقول كيارا: “توصلت إلى اختراعي هذا باستخدام تعليمي في المدرسة الثانوية والمجلات البحثية عبر الإنترنت والمنشورات المتخصصة، لكن لا يمكن لجميع الفتيات الوصول إلى هذه المصادر، حيث يتم إحباط النساء والفتيات حول العالم ومحاولة منعهن من دراسة مواضيع مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) أو متابعة العمل في هذه المجالات كبالغين. الفجوة بين الجنسين صارخة في مكان العمل. يفوق عدد الرجال بشكل كبير عدد النساء المتخصصات في معظم قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتشكل النساء 28٪ فقط من القوى العاملة”.

سد الفجوة

ويعتبر سد هذه الفجوة بين الجنسين هو مفتاح لمستقبل أفضل. فربما تمتلك الفتيات حول العالم حلولاً لبعض المشاكل الأكثر إلحاحًا في عالمنا، ولكن إذا لم يتمكن من الوصول إلى تعليم جيد في هذه المجالات، فلن يعرف العالم عنها أبدًا. في السنوات الأخيرة، قامت كيارا بحملة لسد الفجوة بين الجنسين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولتشجيع الفتيات على دراسة هذه الموضوعات. أكثر ما يثير كيارا حول هذه الدعوة هو أنها قد تساعد في التغلب على السرطان أو مكافحة تغير المناخ أو تصميم أجهزة تصوير طبية أكثر كفاءة ومنخفضة التكلفة – كل ذلك من خلال تشجيع الفتيات الأخريات على متابعة هذه المجالات.

ثورة الشباب

في كتابها “ثورة الشباب”، الذي نُشر في عام 2019، سلطت كيارا الضوء على أن الفشل في معالجة عدم المساواة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من شأنه أن يعيق جهود البشرية للابتكار ووضع حلول لأكبر تحديات المجتمع. بدأت جائحة كوفيد -19، لتكشف مدى أهمية هذه المشكلة وكيف أن عدم المساواة بين الجنسين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات له عواقب وخيمة.

 

كشفت تجارب كيارا ان لقشور البرتقال خواص امتصاصية، وتشمل هذه النتائج العرضية الجزيئات الموجودة في قشور البرتقال والزيوت الموجودة في فاكهة الافوكادو.

وقالت في الديباجة التي قدمتها للجنة التحكيم عبر الانترنت “إن المنتج يتحلل عضويا بشكل كامل، وهو زهيد الثمن، ويتميز بخاصية الاحتفاظ بالماء بشكل افضل من المواد التجارية. والموارد الوحيدة التي تستهلكها عملية انتاج “خليط قشور البرتقال” هي الوقت والطاقة الكهربائية، إذ لا تتطلب العملية اي معدات او مواد خاصة.”

وتقول كيارا، التي منحت الجائزة التي فازت بها في مهرجان تقيمه غوغل سنويا في ولاية كاليفورنيا الامريكية، إنها تأمل في ان يساعد الابتكار المزارعين في توفير المال وانقاذ محاصيلهم. وكانت المسابقة مفتوحة للمراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 13 و18 عاما.

القيادة النسائية

لا تعد الأبحاث المستجيبة للنوع الاجتماعي فكرة جديدة، ولكنها تفتقر بالتأكيد إلى العديد من الدراسات الصحية الحديثة. يجادل المؤيدون أنه يساعدنا على فهم القابلية للإصابة وتحسين الرعاية والنتائج للمرضى.

كما تعاني مهن الرعاية الصحية من نقص في القيادة النسائية. حول العالم 73٪ من المديرين التنفيذيين للرعاية الصحية هم من الرجال، بينما تشكل النساء 70٪ من العاملين الصحيين. هذا النقص في القيادة النسائية يعرض المرأة للخطر.

من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في العلوم، نحتاج إلى دعم الآباء والمعلمين والقادة من أجل العمل على المواهب النسائية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. يمكن للمدرسين المساعدة من خلال التأكيد على أهمية التجربة والخطأ في الفصل الدراسي. يعد هذا أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنظر إلى أن الفتيات الصغيرات يهتممن بموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في سن 11 عامًا ثم يفقدن الاهتمام سريعًا عندما يبلغن 15 عامًا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 بتكليف من مايكروسوفت. تعاني الفتيات أكثر من الفتيان من هذا الانقطاع بسبب الضغط الاجتماعي أو نقص الموجهين أو الوصول إلى التعلم العملي.

يجب على المشرعين زيادة التمويل لتطوير أو تحسين فرص التعلم (مثل المنح الدراسية والمنح والنوادي) للفتيات على الصعيدين المحلي والوطني. يجب على الشركات والمنظمات الأخرى التفكير في تقديم المزيد من البرامج الخاصة أو التدريب الصيفي للنساء والفتيات حتى يتمكن من اكتشاف الفرص الوظيفية المختلفة المتاحة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

يمكن للوالدين المساعدة بشكل كبير في المنزل من خلال تسليط الضوء على القدوة ونجاحهم لبناتهم وأبنائهم الصغار. أثبتت الأبحاث أنه عندما تواجه الفتيات مهنيين علميين بارزين من نفس الجنس، فإن مفاهيمهن عن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، والمواقف تجاه المجالات والدوافع لمتابعة المهن ذات الصلة ، تتغير جميعها نحو الأفضل.

خاص بـ”شبكة المرأة السورية”

الرابط:

https://www.economist.com/by-invitation/kiara-nirghin-international-womens-day-gender-divide

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »