Search
Close this search box.

خطاب الادعاء العام بخصوص انتهاكات حقوق المرأة السورية

خطاب الادعاء العام بخصوص انتهاكات حقوق المرأة السورية

خطاب الادعاء العام بخصوص انتهاكات حقوق المرأة السورية 

الذي قدمته ثلاث منظمات سورية وهي شبكة المرأة السورية ومنظمة النساء الآن ومنظمة اورنامو بتاريخ 20/4/2022 الى المقررين الخاصين السادة : 
  1. المقرر الخاص المعني بالعنف ضد المرأة (بسبب أعمال العنف الممارسة ضد النساء بسبب كونهن نساء)
  2. مجموعة العمل المعنية بالتمييز ضد النساء والفتيات (بسبب أعمال التمييز الممارسة ضد النساء بسبب كونهن نساء)
  3. الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي (بسبب الحديث عن وقائع اختفاء القسري)
  4. الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي (بسبب الحديث عن وقائع احتجاز تعسفي)
  5. المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (بسبب الحديث عن أعمال التعذيب وسوء المعاملة)
  6. المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين (بسبب الحديث عن عدم توافر الضمانات القانونية والقضائية للانتصاف الفعال)
  7. المقرر الخاص المعني بالحق في الصحة البدنية والعقلية (بسبب الحديث عن انتهاكات الصحة الجسدية والنفسية للضحايا في مراكز الاحتجاز)
  8. المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار (بسبب الحديث عن حق الضحايا في الانتصاف الفعال وضمانات الجبر)   وهذا نصه: ولايات المقرر الخاص المعني بالعنف ضد المرأة؛ الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات؛ الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي؛ الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي؛ المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة؛ المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين؛ المقرر الخاص المعني بالحق في الصحة البدنية والعقلية؛ المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والتعويضات وضمانات غير تكرار

    أصحاب السعادة 

    تؤكد اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في سوريا أن الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب المصاحب والمعاملة السياسية والانتهاكات الجنسية والقائمة الجنسانية أصبحت ميزات مميزة للنزاع في سوريا. هذه الانتهاكات ملتزمة بالفعل ضد الرجال والنساء السوريين لأسباب مختلفة، خاصة لأسباب سياسية في المقام الأول، حيث يخضع الضحايا لانتهاكات مختلفة، مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي. ومع ذلك، فإن المنظمات المشاركة في هذا الادعاء العام تؤكد أن العديد من النساء السوريات تعرض لهذه الانتهاكات لمجرد أنهم نساء وليس لأي سبب آخر. علاوة على ذلك، حررت النساء الضحايا من حقهم في عملية انتصاف فعالة، ويشمل عقد مرتكبيها مسؤولة وتقديم الجبر، بما في ذلك الرد، التعويض، إعادة التأهيل، وضمان عدم التكرار. سيقدم هذا الادعاء العام حقائق مفصلة مما يدل على الادعاءات المذكورة أعلاه. يرجى ملاحظة أن الحالات المذكورة في هذا التقديم ليست سوى أمثلة لعشرات الحالات الأخرى التي وثقتها المنظمات المشاركة في هذا الادعاء العام. لن يشارك التقديم أسماء الضحايا عند رغباتهم وخوفهم من الانتقام. ومع ذلك، ستشارك قصصها كأمثلة للعديد من قضايا العنف الموثقة الأخرى ضد المرأة بسبب جنسها الذي ارتكبه وكلاء  وأجهزة.  الدولة  علاوة على ذلك، سيكشف هذا التقديم عن العيوب في التشريع السوري ذي الصلة الذي يمنع النساء الضحايا من حقوقهم في علاج فعال.

    يرجى الاطلاع على رسالة الادعاء الكامل المرفقة بهذه الرسالة الإلكترونية، ونحن نقدر أخذها في الاعتبار.

    مقدم من:

    شبكة المرأة السورية: منظمة نسوية  مدنية تعمل على المساواة بين الجنسين والديمقراطية وحقوق الإنسان والسلام المدني والعدالة الانتقالية، وصولا إلى دولة ديمقراطية موحدة تعتمد على المواطنة المتساوية. HTTP: //swnsyria.org/

    Urnammu من أجل العدالة وحقوق الإنسان: منظمة مستقلة وغير حكومية  وغير ربحية تم تأسيسها في عام 2014 من قبل مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين من أجل تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون  تقدم Urnammu المساعدة للأفراد الذين انتهاك حقوقهم بموجب الاتفاقيات الدولية والعهود والقوانين المحلية.

    النساء  الآن من أجل التنمية:هي منظمة غير ربحية مسجلة في باريس تعمل على حماية وتمكين ودعم النساء والفتيات في سوريا ولبنان. تهدف إلى بدء البرامج التي تقودها المرأة السورية التي تحمي النساء والفتيات السوريات من  جميع أنحاء الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وتمكين المرأة من العثور على صوتها السياسي والمشاركة في بناء سوريا جديدة وسلمية تحترم وحماية حقوق متساوية لجميع مواطنيها https://www.women-now.org/legal-notice
من يود الاطلاع على النص الأصلي العودة إلى الرابط التالي: 
 

One Response

  1. (من يود الاطلاع على النص الأصلي العودة إلى الرابط التالي: )لا يظهر رابط الورقة المقدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »