الرئيسية / الصحافة / المرأة السورية ومنظمات المجتمع المدني!

المرأة السورية ومنظمات المجتمع المدني!

|آلاء صبره

أقامت شبكة المرأة السورية في مدينة غازي عنتاب التركية ورشة جديدة للتمكين السياسي وبناء قدرات النساء السوريات، لمدة 3 أيام بدأت في 21 وحتى 23 أيلول الجاري، بالتعاون مع المنظمة السويدية APF، ضمن سلسلة من الدورات تقيمها الشبكة منذ بداية العام.

وركزت الدورة على تطوير المنظمات والتفاوض شارك فيها 24 ممثلة وممثل عن منظمات المجتمع المدني السورية.

وتحدثت لنا خولة دنيا، مديرة مكتب شبكة المرأة السوري بغازي عنتاب:

الورشة تتعلق بموضوع مهم للنساء خاصة في المنظمات، حيث من أهم أهداف تمكين المرأة هو زيادة عدد النساء في المنظمات، وقد رأينا بعض الدراسات التي أكدت تدني عددهم وعدم تلقيهم التدريب الكافي ليكونوا في المواقع المتقدمة بهذه المنظمات.

الورشة عبارة عن جزأين اليوم الأول عن تطوير المنظمات واليوم الثاني عن التفاوض ومهاراته، وكان هناك نوع مختلف من التدريب التفاعلي،وشعرنا بأننا بحاجة الكثير من مهارات التفاوض لتأهيل النساء على إدارة المفاوضات بأي موضوع كان، وبالنسبة لشركائنا فقد استلموا التنظيم العام واستلمنا نحنا الجانب اللوجستي واختيار المتدربات، وتولوا هم اختيار المدربين السويدين، ورأينا وجهة نظر آخرى بنفس مواضيعنا لكن من جانب السويدين وطرف حياتهم، ويفيد هذا في إدارة المفاوضات الذي هو يعتبر محور تدريبنا.

وتكمن أهمية هذه الورشة بأنها تجمع السوريات مع التجربة السويدية في هذا النطاق، عن مشاركته وما هي الأفكار الرئيسية التي يود إيصالها تحدث لنا المدرب رضا طالبي من الأي بي أف:

نحن هنا بسبب العمل المشترك مع شبكة المرأة ولدينا 3 مواضيع مهمة جداً وهم تطوير المنظمات وأساليب التفاوض و التعليم الشعبي والحلقات الدراسية.

وعن سبب مشاركتها في الورشة ورأيها في وجود المرأة سياسياً تحدثت لنا منى فريج إحدى المشاركات هناك:

شاركت لأنه يهمني الموضوع خاصةً أننا ندخل مرحلة جديدة، وأنا أرى وجود شح بحضور النساء في مراكز التفاوض ومراكز صنع القرار السياسي، ويهمني التدرب على هذه الآليات للوصول إلى جدوى من المفاوضات التي تحصل في الشأن السوري.

ولم يخلوا التدريب من مشاركة الرجال أيضاً، إيماناً بدورهم الكبير بالوقوف لجانب المرأة كما يخبرنا لؤي هلال:

حضرت أكثر من ورشة لتمكين المرأة سياسياً ومواضيع أخرى التفاوض وإدارة المنظمات، ويتم بها إشراك العنصر النسائي مع العنصر الأخر لتبادل وجهات النظر والتوصل لحلول وطرح المشاكل التي يعاني منها الواقع السوري، ونشكر الشبكة على اهتمامها بجمع أشخاص من كافة الأطياف والكيانات والمؤسسات.
المصدر:  “روزنة”

شاهد أيضاً

دور المرأة في تسوية الصراعات وتحقيق السلام

غازي عنتاب – تركيا أقامت “شبكة المرأة السورية” في مدينة غازي عنتاب التركية ورشة تدريبية …

اترك رد