Search
Close this search box.

في يوم المرأة العالمي، ادعموا نساء سوريا في عملهم الدؤوب على حلّ النزاع وبناء السلام والمساءلة.

في يوم المرأة العالمي، ادعموا نساء سوريا في عملهم الدؤوب على حلّ النزاع وبناء السلام والمساءلة.

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

بيان صحفي شبكة المرأة السورية ومنظمة لا سلام من غير عدالة.
غازي عنتاب/ تركيا، 8 آذار 4102
تحتفل نساء العالم اليوم 8 آذار بيومهن العالمي الذي يركّز هذه السنة على “المساواة بين الجنسين” هو تقدّم للجميع (وتحتفل معهن النساء السوريات باستمرار مجابهتن لأنواع مختلفة من الانتهاكات بحقهن ابتدأً من الاعتقال والخطف، استخدامهن كسلاح حرب، تعرضهن للعنف الجنسي والاغتصاب، قمعهن في المجال العام وفرض الحجاب وليس أخيراً تهجيرهن من بيوتهن وونزوحهن ولجؤهن لبيئات جديدة اضطررن فيها للعب أدوار جديدة وإضافية بهدف الحفاظ على أسرهن وحياتهن.
بحسب تقرير صادر عن المفوضية السامية للاجئين فإن 81 % من اللاجئين السوريين هم من النساء والأطفال، تشابهت التحديات والصعوبات التي تواجهها النساء في دول اللجوء كالتزويج القسري والزواج المبكر، التعرض للتحرش الجنسي داخل وخارج مخيمات اللجوء، انقطاعهن عن التعليم وعدم قدرتهن الوصول للخدمات الطبية والإنسانية بسهولة. لا يزال هناك الكثير مما يجب فعله لتسليط الضوء على هذه الحالات، وعلى المجتمع الدولي العمل معا مع الدول المضيفة لإيجاد حل في مصلحة الجميع.
اليوم في يوم المرأة العالمي ترفع المرأة السورية صوتها عالي ا مرة آخرى لتذكّ ر العالم بمطالبها بالحرية والديمقراطية والمساواة والكرامة وإصرارها عليها، متجليا ذلك في مساهمة السوريات وعملهن الدؤوب على أصعدة مختلفة في بناء السلم الأهلي وانخراطهن في العمل الإغاثي داخل وخارج سوريا. اليوم ترفع المرأة السورية صوتها عاليا لتدعم الجهود المبذولة في حلّ النزاع مذكرة العالم بجهودهن لدعم مفاوضات جنيف 4 وذلك بإطلاق مبادرة “نساء سوريات من أجل السلام والديمقراطية” مؤكدة بذلك حقها في المشاركة السياسية في المفاوضات وصنع مستقبل سوري أفضل.
بمناسبة يوم المرأة العالمي تؤكد شبكة المرأة السورية طلبها الجاد والطارئ إلى المجتمع الدولي في تكثيف الجهود لإنهاء الصراع في سوريا، ودعم النساء في مساعيها على الصعيد السياسي والمدني بلعب دور فعال في بناء سوريا، بالإضافة للاهتمام بمطالب اللاجئات السوريات في دول اللجوء وتأمين احتياجتهن ومطالبهن اليومية على أقل تقدير.

نحن شبكة المرأة السورية من شخصيات مستقلة ومنظمات ديمقراطية غير حكومية مؤمنة بالثورة السورية تعمل على المساواة بين الجنسين وترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلم الأهلي والعدالة الانتقالية، ومشاركة المرأة في صنع القرار في سوريا المستقبل، وتشكيل قوة فاعلة في عملية التحوّل الديمقراطي نحو سوريا مدنية ديمقراطية حرّة موحدة تسودها المواطنة والمساواة دون أي تمييز على أساس الجنس أو الدين أو القومية أو الإثنية، أو الاعتقاد أو الثروة أو الجاه تكون فيها سلطة القانون هي السلطة العليا التي تكفل حق المساواة بين أفراد الشعب الواحد، كما تعمل على التشبيك مع المنظمات والمجموعات ذات الأهداف المشتركة بهدف تمكين المرأة على كافة الأصعدة.
في الختام، شبكة المرأة السورية تعمل مع المنظمات والمجموعات التي لديها أهداف مشتركة لدعم النساء في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة. وقد لبّت منظمة لا سلام من غير عدالة هذه المبادئ من خلال تقديم جائزة خاصة لنساء سوريات وذلك كجزء من افتتاحية جائزة حقوق الإنسان لتقدير شجاعتهن في الخروج إلى الشوارع والاعتصام ضد نظام الأسد في مواجهة مباشرة لكل أنواع العنف في الحرب. كما تشاركنا أهدافنا في دعم النساء السوريات لتلعبن دور اً فاعلاً في إعادة بناء سوريا – عن طريق دعم مبادرات تقترح وتنفذ من قبل نساء سوريات.
احتفاء بيوم المرأة العالمي تطلق شبكة المرأة السورية ومنظمة لا سلام بلا عدالة احتفالية تنظم خلالها مؤتمر صحفي يوم السبت الموافق ل 8 آذار 4102 في فندق تيمور كونتينينتال في غازي عنتاب- تركيا. بالإضافة لتنظيم فعاليات ثقافية سينمائية، وورشة عمل بهدف رفع الوعي بحقوق النساء والقوانين التميزية في القانون السوري إضافة لحملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان ” كون التغيير”.

البيان في اللغة العربية pdf

البيان في اللغة الانكليزية pdf

البيان في اللغة الكردية pdf

البيان في اللغة التركية pdf
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
إيفيلينا رابيزو: منظمة لا سلام من غير عدالة

+90 538 357 11 70

erabizo@npwj.org

http://justice4syria.org/

رؤى الطويل: شبكة المرأة السورية

+90 531 455 73 62

s.w.n.syria@gmail.com

www.swnsyria.org

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_gallery type=”image_grid” images=”8748,8747,8746,8745,8728,8727″ img_size=”medium” css_animation=”fadeIn”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

تقارير عن وضع النساء تحت الحصار في سوريا ومشكلة الاستغلال الجنسي وزواج القاصرات في بلدان اللجوء. قام بتنفيذ الفيديوهات شباب من حركة تواصل وشبكة المرأة السورية :

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_video link=”https://youtu.be/O0z5NJ6-pTg”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_video link=”https://youtu.be/sAfK71YL714″][/vc_column][/vc_row]

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »