Search
Close this search box.

اذاعة هولندية دولية حضرت مؤتمر القاهرة : حملة للافراج عن المعتقلين تنطلق من القاهرة

اذاعة هولندية دولية حضرت مؤتمر القاهرة : حملة للافراج عن المعتقلين تنطلق من القاهرة

محسن إبراهيم*: روزنة- أطلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان وشبكة المرأة السورية ورابطة سوريات خلال مؤتمر صحفي عقد في أحد فنادق القاهرة حملة مناصرة للمعتقلات والمعتقلين في سجون النظام السوري تحت شعار “سوريا وطن لا سجن”الناطقة الاعلامية باسم شبكة المرأة السورية انتصار الخطيب قالت بأن “هذا المؤتمر يعقد في كثير من المدن في العالم، وأنه بدأ في القاهرة متزامناً مع نفس الحملة بنيويورك، وهو بمثابة دعوة للإفراج عن المعتقلين السوريين في كل السجون السورية، ويهدف لتسليط الضوء على حالات التعذيب، ونداء للمجتمع الدولي للإفراج عنهم “
المؤتمر جاء قبيل انطلاق مؤتمر جنيف2 للضغط على النظام السوري لإطلاق سراح جميع المعتقلين في سوريا وفي مقدمتهم النساء والأطفال، والالتزام بالبنود المتعلقة بذلك إضافة إلى فك الحصار عن المدن .
مساعد الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان معتز بالله عثمان قال لروزنة بأنهم يضغطون بهذا المؤتمر ، وغيره من الفعاليات على الحكومة السورية ، وغيرها من أطراف النزاع في سوريا لإطلاق سراح السجينات والمعتقلات ، وكافة سجناء الرأي في سوريا.
وأشار الرئيس السابق للمنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع سوريا الأستاذ راسم الاتاسي بأن “المؤتمر انطلق بالتزامن مع الحملة العالمية للإفراج عن المعتقلين، ويسلط الضوء على موضوع المحاصرين وأوضاعهم باعتبارهم معتقلين في مكان جغرافي أوسع “.
وعرض خلال المؤتمر الذي يتزامن مع الحملة العالمية لإطلاق سراح جميع سجناء الرأي ، والمعتقلين في سوريا بعض الحقائق عن أوضاع المعتقلين والمعتقلات، وتم التطرق للانتهاكات التي مورست من قبل فروع الأمن التابعة للنظام السوري، و المخالفة لكافة المواثيق، والمعاهدات الدولية الخاصة بمعاملة المحتجزين، والنساء منهم بشكل خاص كتعذيبهن ، واستخدامهن كوسيلة ضغط على المعتقلين الآخرين وعلى عائلاتهن، بدأت هذه الحملة في القاهرة وسيكون هناك سلسلة من النشاطات التي ستقام باتجاه الضغط للإفراج عن المعتقلين لاحقاً.
وشرح محمد كاظم الهندواي أحد المنظمين للحملة بأنها ستقام في تركيا، ولبنان وعدة مدن، وعواصم أُخرى، و أوضح بأن يوم الثلاثاء 21-1-2014 هو بداية نشاطات الحملة.
يأمل المنظمون أن تكون مثل هذه الفعاليات ذات دور إيجابي في تذكير جميع الأطراف المشاركة في جنيف 2 بأوضاع المعتقلين والعمل على إخراجهم.رابط المقال 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »