الرئيسية / تقارير / المؤتمر التشبيكي السنوي لشبكة المرأة السورية

المؤتمر التشبيكي السنوي لشبكة المرأة السورية

إعداد: عبدالله إمام

برلين – ألمانيا

عقدت شبكة المرأة السورية مؤتمرها التشبيكي السنوي في برلين بألمانيا في 24 و25 تشرين الثاني 2017، حيث شارك فيه عدد من عضوات وأعضاء الشبكة من مدن أوروبية مختلفة وضيوف من منظمات ألمانية ومندوب مركز أولف بالمه. وقد جاء هذا المؤتمر بعيد انتهاء المؤتمر الالكتروني للشبكة واستكمالاً للقسم الأول من المؤتمر التشبيكي الذي عقد في غازي عنتاب قبله بيومين.

بدأ اللقاء بتعريف المشاركين عن أنفسهم، تلاه عرض تقديمي للشبكة قدمته سميرة زعير في جلسة ترأستها وجدان ناصيف حيث تم عرض تجربة السنوات السابقة ومناقشة الآراء وطرح الأسئلة.

ثم قدم أسامة عاشور التقرير النهائي عن المؤتمر الالكتروني الثاني للشبكة المنعقد بين 12 آب و 29 تشرين الأول 2017 حيث ترأست الجلسة صبا الحكيم وتم فيها عرض إيجابيات وسلبيات المؤتمرات الالكترونية وتقييم عام بالأرقام والإحصائيات والجداول البيانية تضمن داتا مفصلة للشبكة وختم بدروس مستخلصة وتصورات لتطوير عمل الشبكة.

ثم قام ممثل مركز اولوف بالمة بالحديث عن القسم الأول للمؤتمر التشبيكي المنعقد في غازب عنتاب وتقييمه له كمشارك فيه.

بعدها أفسح المجال لكل من لينا وفائي وصبيحة خليل للتحدث عم مؤتمر الرياض 2 للمعارضة السورية الذي شاركتا فيه.

ثم قامت كل من وجدان ناصيف ورويدة كنعان بتقديم عرض لمسيرة إعلام الشبكة وواقعه وسبل تطويره.

في اليوم الثاني للمؤتمر كانت البداية مع ممثل اولوف بالمه الذي تحدث عن مركزه وآليات عمله وعلاقاته وسبل تمويله للمشاريع ودعمه للمنظمات.

بعد ذلك قامت كل من لينا وفائي وصبيحة خليل بتقديم اللجنتين السابقة والجديدة وتحدثتا عن المؤتمر التشبيكي وعن الشبكة عموماً من حيث استراتيجياتها وكيفية تحقيقها والموقع الالكتروني للشبكة وهيكليتها ونشاطاتها ومشاريعها ومؤتمرها الالكتروني، حيث أعقب ذلك نقاش وردود على أسئلة الحضور.

واختتم المؤتمر باستلام لجنة المتابعة والتنسيق الجديدة لعملها، كما تم التأكيد على توصيات مهمة بهدف الارتقاء بعمل الشبكة وتعاونها مع المنظمات المثيلة في أوروبا، وكان في مقدمة التوصيات ترخيص مراكز للشبكة في مدن أوروبية، والتأكيد على تمويل المشروع الإعلامي للشبكة، وإقامة دورات لتمكين عضوات وأعضاء الشبكة، وترافُق المؤتمرات السنوية مع دورت التمكين، والعمل على إقامة دورات لتمكين نساء الداخل عبر الانترنت، والسعي للتواصل مع من ألغيت عضويتهم.

وعلى هامش المؤتمر نفذ الحضور وقفة تضامنية بمناسبة اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة.

شاهد أيضاً

“شبكة المرأة السورية” تقيم ورشة حول “التخطيط الاستراتيجي”

تركيا – غازي عنتاب في سياق التعاون بين SWN & ABF وبعد انتهاء الورشة المشتركة …

اترك رد