ثريا الحافظ من رواد حركة التحرر وحقوق المرأة في سورية (1911 – 2000)

ثريا الحافظ من رواد حركة التحرر وحقوق المرأة في سورية (1911 – 2000)

تعتبر ثريا الحافظ من أهم الرائدات السوريات، ولدت في دمشق عام 1911 وهي ابنة المناضل أمين لطفي الحافظ أحد شهداء السادس من أيار.

درست في دمشق وعملت في إدارة المدارس، وتابعت النضال ضد الاستعمار الفرنسي لسوريا (أسوة بوالدها) وخاصة بعد اعتقال زوجها منير الريس عام 1939، إذ قادت مع رفيقاتها وبنات جيلها ومنهن: ألفة الإدلبي وجيهان الموصللي وسنية الأيوبي، المظاهرات للضغط شعبياً على الحكومة التي أقامها الفرنسيون، للإفراج عن زوجها وعن السجناء الوطنيين كافة.

النشاط الاجتماعي والنسوي:

على صعيد آخر كانت رائدة في الدعوة إلى حق المرأة في التعبير عن رأيها وذاتها، إذ قامت على رأس مئة سيدة، برفع النقاب عن وجوههن في مظاهرة تحررية قمن بها في شوارع دمشق، وقد تطوع بعض الشباب الجامعيين لحمايتهن والدفاع عن خطوتهن التحررية تلك، تلك الخطوة التي شقت الطريق للنساء كلهن ليمارسن أبسط حقوقهن وحرياتهن: “كنت عرضة لعداوة الطبقة الرجعية المتلبسة بلباس الدين باعتباري أول امرأة عربية سورية خرجت سافرة مع مئة سيدة سرن في مظاهرة ضد الرجعيين الذين كانوا يهاجمون النساء ويرمونهن بالبيض الفاسد والبندورة العفنة، أو بماء الفضة لا لسبب، بل لأنهن يرتدن داراً للسينما خاصة بالنساء، أو لأنهن يقصصن شعورهن، ويقصرنها، فيزعم الرجعيون أنهن يتشبّهن بالرجال..”.

تكشف السيدة ثريا الحافظ، في هذا المقطع من كتابها الحافظيات، عن جانب مهمّ ومؤثر في حياتها الاجتماعية والسياسية التي عاشتها بزخم عاطفي وإنساني كبير، كان ميزانه الأول القضية الوطنية ببعديها السياسي والاجتماعي، وتحتل المرأة جانباً هاماً من مسيرة النضال هذه.

ناضلت من أجل حق المرأة في الانتخاب، وكانت أول امرأة ترشح نفسها عام 1953 للانتخابات النيابية، وهو العام الذي مُنحت فيه المرأة السورية حق الانتخاب والترشيح. حيث قامت بذلك لتؤكد أحقية المرأة في ممارسة دورها السياسي. ولكن لم تتمكن من النجاح بسبب الظروف الاجتماعية التي لم ترق آنذاك إلى مستوى الثقة بقدرة المرأة وامكانياتها.

من خلال معاناتها، ومعاناة المرأة داخل المجتمع الذكوري، رأت ثريا الحافظ أنه من الضروري العمل على توعية المرأة، ودعم الواقع الثقافي في داخل المجتمع بغية النهوض بمستوى المرأة والرجل معاً، وتالياً المجتمع. فقادت حركة التوعية من أجل تحرر المرأة سواء من خلال الأحاديث الإذاعية والمحاضرات والأندية والجمعيات التي شاركت في تأسيسها ومنها: يقظة المرأة الشامية – خريجات دور المعلمات – دوحة الأدب – جامعة نساء العرب القوميات – الرابطة الثقافية النسائية – منتدى سكينة الأدبي – النادي الأدبي النسائي. والتي ضمت العديد من الوجوه النسائية البارزة في تلك المرحلة، بغية تعريف المرأة بقدراتها والأخذ بيدها للقيام بدورها في الحياة والمجتمع.

ومن ثم تابعت هذه المرأة المناضلة نشاطها من خلال المساهمة بتأسيس جمعية أخرى هي جمعية «دار كفالة الفتاة» من أجل مساعدة بنات شهداء العدوان الفرنسي على المجلس النيابي السوري وقد استمرت هذه الجمعية حتى عام 1965 كما جاء في «الكاتبات السوريات» لمروان المصري ومحمد علي الوعلاني, وبلغ عدد طالبات الجمعية بحدود 400.

افتتحت عام 1946 صالونها الأدبي (حلقة الزهراء الأدبية) وكان مقره منزل زهراء العابد زوجة رئيس الجمهورية آنذاك.

ثم بعد ذلك أسست (منتدى سكينة الأدبي) عام 1953 وكانت غاية المنتدى رفع مستوى الآداب والفنون وتنمية الثقافة والذوق الأدبيين وتشجيع الأدباء وجمع وطبع نتاجهم, ونقل المهم من نتاج الغرب إلى اللغة العربية، ومن النتاج العربي الى اللغات الأجنبية. ويعدّ من أهم الأعمال التي قامت بها الأديبة الراحلة ثريا الحافظ خدمة للثقافة والأدب في بلادنا. واستمر نشاط المنتدى منذ تأسيسه حتى عام 1963 حيث أوقف، فانتقلت ثريا الحافظ والمنتدى إلى مصر متابعة نشاطها حتى عام 1970 ومن ثم توقف تماماً.. وبعد ذلك قضت جانباً من حياتها بين دمشق والعديد من مدن العالم.

الكتابة والأدب:
تركت ثريا الحافظ كتابين «حدث ذات يوم» وهو مجموعة قصصية لقصص مأخوذة من حياتها، أو تعبّر عن مواقفها النضالية الوطنية، كامرأة لها دورها في الحياة السياسية ومقاومة المستعمر كما في قصة “مؤامرة على فأرة” أو قصة “فليسقط واحد من فوق”.
وفي قصة “أمنية الأستاذ علي” نقف على أسباب تأسيس جمعية خريجات دار المعلمات التي تأسست عام 1928 يوم لم يكن من الجمعيات النسائية في دمشق سوى جمعيتين فقط. الأولى من قبل الفرنسيين، والثانية من قبل نساء الوزراء والحكام من السوريين”.

والكتاب الثاني هو “الحافظيات” وفيه تتحدث عن الأحداث الهامة في حياتها، وقد أهدته إلى المجاهدات في سبيل تحرير فلسطين.

ويتضمن سلسلة مقالات ترصد مسيرة حياة الكاتبة نفسها من خلال عدد من المواقف بدءاً من مرحلة الانفصال وردود فعلها على ذلك، والأنشطة التي كانت تقوم بها، وحديث طويل وممتع عن صالونها الأدبي من خلال تناولها لعدد من الشخصيات التي شاركت في محاضرات وندوات الصالون وتسجيل بعض المواقف الطريفة التي كانت تقع خلال هذه الندوات.

رحلت ثريا الحافظ عام 2000 بعد أن خاضت معركتها مع بنات وأبناء جيلها، تاركةً لنا إرثاً كبيراً علّه ُيضيء لنا الدرب في مواصلة ما بدأته.

ثريا الحافظ
مواليد دمشق 1911.

نالت شهادة أهلية التعليم الابتدائي من دار المعلمات. وعملت معلمة ومديرة.
ناشطة في حركة التحرر الوطني والاستقلال.

ناشطة اجتماعية ونسوية.
أسست أول جمعية نسائية شعبية. وساهمت بالعمل في جمعيات أخرى مثل “جمعية كفالة الفتاة، جمعية رعاية الجندي، جمعية نقطة الحليب، جمعية الفنون، جمعية نساء العرب القوميات.
أقامت منتدى سكينة الأدبي في منزلها.
لها مجموعة قصص «حدث ذات يوم» عام 1961.
كتاب «الحافظيات» 1979.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »