Search
Close this search box.

“المرأة نبع الحياة”… مؤتمر عالمي يناقش قضايا المساواة بين الجنسين

“المرأة نبع الحياة”… مؤتمر عالمي يناقش قضايا المساواة بين الجنسين

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة “المرأة نبع الحياة”، وذلك بالعاصمة الدانماركية كوبنهاجن وتستمر في الفترة من 16 إلى 19 من الشهر لجاري. ويشارك أكثر 5000 آلاف شخص، ويتم خلاله تسليط الضوء صحة المرأة والتنمية بحضور شخصيات رسمية من 150 بلداُ و2000 منظمة من المجتمع المدني.  كما سيناقش المؤتمر كيفية تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلقة بالنساء والفتيات، في مجال صحة الأم والحقوق الجنسية والإنجابية وأوجه الترابط مع قضايا المساواة بين الجنسين والتعليم والبيئة والتمكين الاقتصادي.

وتضم قائمة الحضور من الدول العربية كل من الناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، و الناشط المصري أحمد طه أبو شادي والناشط اللبناني زياد أيوبي ومدير مركز الشرق وضاح خنفر والدكتورة إيماني كشاني والصحفية الفلسطينية عبير صراص والناشطة الحقوقية الليبية إلهام سعودي والحقوقية الأردنية إيفا أبو حلاوة والدكتورة المصرية عايدة سيف الدولة وممثلي عن منظمات المجتمع المدني.

ويسعى مؤتمر “المرأة نبع الحياة” إلى إقناع المجتمع الدولي بأن صحة المرأة والأمهات والأطفال حيوية بالنسبة لصحة وتنمية الأمم بأكملها. ومع تزايد الإرادة السياسية والمالية والاستثمار، تستطيع معظم النساء والأطفال الحديثي الولادة، البقاء على قيد الحياة كي تتمكن الأسر والمجتمعات والبلدان من الازدهار.

وتشارك عدة مؤسسات دانماركية وعربية في فعاليات المؤتمر كجزء من نشاطاتها التي يدعمها برنامج الشراكة الدانماركية العربية، حيث من المقرر أن تزور وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية، بسيمة الحقاوي، مركز كفينفو على هامش مشاركتها في المؤتمر حيث سيتم تنظيم ندوة خاصة حول المشاريع الدنماركية المغربية في مجال المرأة يوم الأربعاء الموافق 18. مايو.

وكذلك سينظم المجلس النسائي الدانماركية عدة جلسات وندوات بمشاركة ضيوف من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وسيتم على هامش المؤتمر تنظيم ماراثون تضامني مع الشعب الفلسطيني يحاكي تجربة ماراثون فلسطين الذي ساهم برنامج الشراكة الدانماركية في تدشينه ودعمه عبر مركز كفينفو وجمعية الحق في الحركة.

يذكر أن أول نسخة من المؤتمر في عام 2007 كانت في العاصمة البريطانية لندن، ومن ثم انتقلت فعاليات المؤتمر للعاصمة الأمريكية واشنطن في العام 2010 وكان المهتمين بمجال صحة المرأة والتنمية على موعد من النسخة الثالثة للمؤتمر في العاصمة الماليزية كولالمبور في عام 2013.

المصدر: موقع “مصريات”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »