Search
Close this search box.

“تحليل الأدب النسوي” ورشة حول قضايا المرأة في الأعمال الروائية بالوطن العربي

“تحليل الأدب النسوي” ورشة حول قضايا المرأة في الأعمال الروائية بالوطن العربي

القاهرة – إيمان عادل

نظمت “مكتبة البلد” مؤخراً ورشة عن “تحليل الأدب النسوي”، حيث قدم الورشة سامح سليمان مدرب تنمية ذاتية وثقافية ومنسق بمركز التكوين الفكري والصحفي.

 وتضمن النقاش، كون المرأة كائن رقيق و صارم، تحتوي على أقصى درجات الحب والكراهية واللطف والقسوة، كانت ومازالت في مجتمعاتنا بل وحتى في بلدان العالم المتقدم أكثر فئات المجتمع غبن ومعاناة، حيث اقتحمت المرأة عالم الأدب منذ فتره قريبة نسبياً، وكان لها من الحضور المكثف الطاغي والاسهام الفعال في ميدان العمل الفكري والأدبي ما يفوق الرجل في الكثير من الأحيان.

كما ناقشت الورشة، عدم اقتصار الأدب النسوي أو الأنثوي على المنتج الأدبي الصادر عن الإناث فقط، ولكن الأدب النسوي هو صياغة رؤية أنثوية للعالم وتجسيد لأهم قضايا ومشكلات الأنثى في قالب أدبي بهدف التعبير عن الذات الأنثوية بشكل دقيق وحقيقي يخالف الروح الذكورية الزاعقة السائدة في مختلف الأعمال الأدبية الصادرة عن الغالبية العظمى من الأدباء الذكور بل وحتى الإناث منهم في بعض الأحيان.

ومن محاور الورشة، مناقشة رواية “حليب أسود” للكاتبة التركية اليف شفق، المرأة وأهم قضاياها في الوطن العربي المرأة في الأدب العربي، نماذج لأعمال روائية و قصصية تنتمي الى الأدب النسوي، تحليل نصوص قصصية وتطبيق عملي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »