Search
Close this search box.

في سياق نشاطات مشروع تغيير الصورة النمطية للمرأة السورية

في سياق نشاطات مشروع تغيير الصورة النمطية للمرأة السورية

أنهت لجنة مسابقة “بوح نسائي” في “سيدة سوريا” اليوم الخميس، إجراءات إصدار نتائج المسابقة، التي أقيمت للكتابة النسائية غير الاحترافية، بتحديد عشرة نصوص فائزة بجائزة المسابقة، وذلك استناداً إلى اختيارات لجنة التحكيم التي تضم ثلاث كاتبات سوريات، أنهين قراءة وتقييم النصوص المشاركة، لفرز ثلاثين نصاً تأهلت لدخول المنافسة، وقد اعتمدت لجنة القراءة بالتنسيق مع إدارة المسابقة جملة من المعايير:

  1. عكس النص للواقع المعاش ضمن الظرف السوري بمعنى اعطاء درجات أقل / للتخمين البعيد عن الواقع السوري
  2. عدم معاملة النصوص على أساس الاحترافية بالدرجة الأولى لمنح النصوص القادمة من الداخل فرصة الوصول إلى المنافسة، على ألا يعتبر  ذلك عاملاً حاسماً، بمعنى (الحفاظ على حد ادنى من السوية اللغوية)، يرتبط ذلك كله بتميز محتوى النص.
  3. تميز الموضوع المطروح.
  4. إعطاء ميزة لارتباط النصوص زمنياً بفترة الثورة، أو ارتباطها موضوعياً بالثورة، وإن كانت حدثت في زمن سابق عليها، (كأحداث حماه أو تجارب المعتقلات السياسيات كمثال)، مع التأكيد على اعتماد النصوص من كل المشارب والانتماءات. حيث لا تمثل إدارة المسابقة جهةً أو تياراً، على أن يستبعد كل نص يحرض على العنصرية والطائفية والانتقام والقتل.
  5. احتواء النص على حد أدنى من تقنيات الكتابة القصصية (السرد والحبكة والتكثيف).

هذا وتعتبر النصوص العشرة الفائزة فائزة بنفس الدرجة حسب شروط المسابقة.

تحصل كل من الفائزات العشر على جائزة نقدية بقيمة “خمسمائة دولار  أمريكي” تسلّم للفائزة أو من تختاره للنيابة عنها، في ملتقى خاص بهذه المناسبة، ينسق له بين سيدة سوريا وشبكة المرأة السورية، ينظم في مدينة غازي عنتاب التركية ويعلن عن تاريخه لاحقاً

وفيما يلي عناوين النصوص الفائزة.

  •  يوم غادرتني الأبجدية / همسة محمد
  •  أقل من نافذة / بابل أمين
  •  لا يزال لدي بقية من أمل / منى عبد العزيز الموسى
  •  الفواصل / مهدية حسين
  • هلوسات على جدران ذاكرة / بانة سعيد
  •  الحاجز / فيان محمد
  •  بائعة الخضار / فاطمة الفرحات
  • يوم بارد / راغدة ابراهيم
  •  سيرة حياة لقمة المعمول / ضحى عاشور
  •  هوامش عميقة / لمى علي

يقوم فريق سيدة سوريا بتحرير النصوص وإخراجها إخراجاً فنياً، لجعلها مؤهلة للنشر دون المساس بمحتواها، ويعدها للنشر بالتوازي في مواقع تابعة للمنظمتين.

هذا وتعتبر مسابقة بوح التي أطلقتها سيدة سوريا، والتي تقام للعام 2015 بتعاون ودعم من شبكة المرأة السورية، كأحد نشاطات مشروع تغيير الصورة النمطية للمرأة السورية، الذي ينفذ بالتعاون بين المنظمتين ودعم من منظمة أولف بالمه السويدية، وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على وقائع الحياة اليومية التي تعيشها النساء السوريات داخل الأراضي السورية وخارجها، وتشجيع النساء على توثيق تجارب عشنها أو عايشنها عن كثب، والبوح حول المعاناة والانتهاكات والأحلام التي تخص وجود المرأة السورية في كل مكان.

في غازي عنتاب ينسق له بين سيدة سوريا وشبكة المرأة السورية ويعلن عن قارئيه لاحقاً.

بالتوازي مع مجلة “سيدة سوريا”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »