Search
Close this search box.

السوريون الرواة … عندما تكون الحكايات أهم أحياناً من الأرقام

السوريون الرواة … عندما تكون الحكايات أهم أحياناً من الأرقام

إعداد: جمانة علي

“لا يمكن أخذ بعض الأشياء جملة واحدة. في ليلة ما أنظرْ إلى السماء، إلى القبة السوداء المرصعة بملايين النجوم، وحاول أن تتأمل السماء بأكملها. لا يمكنك رؤية كل شيء في آن معاً. وأفضل ما يمكنك فعله هو التركيز على نجمة أو نجمتين، وتخيل الفضاء الواسع الممتد من خلالهما. وقد لا تستطيع، في بعض الأحيان، فهم كل ما يتعلق بشيء ما، بل يمكن تكوين صورة من خلال النظر إلى أجزائه.

نفس الشيء يمكن أن يقال عن المعاناة الإنسانية. فماذا ستسمع من حكايات وذكريات فيما لو قرأت، مثلاً، عن أن أكثر من ٢٢٠ ألف سوري قتلوا منذ بداية الحرب في بلادهم، قبل أربع سنوات؟ وأن ٧,٦ مليون سوري هجِّروا داخل سوريا، وهم يتنقلون من مدينة لأخرى، يبحثون عن الأمان؟ أو أن ٣،٩ مليون يعيشون كلاجئين في دول مجاورة؟”

بهذه الكلمات استهل الروائي الأفغاني خالد حسيني، والذي صدرت له ثلاث روايات( ألف شمس مشرقة، سائق الطائرة الورقية، و رددت الجبال الصدى) مقالة له حول أوضاع اللاجئين السوريين إثر زيارته لهم في مخيم الزعتري.

وخالد الحسيني الذي عينته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة، يقول أيضاً: “تلك أرقام مهمة، لكن من الصعب تخيل جميع الوجوه دفعة واحدة، لأن الأعداد لها طريقتها في دمجهم، وتحويلهم إلى صورة ضبابية للمأساة الإنسانية، كارثة مترامية الأطراف، لا نستطيع رؤيتها على حقيقتها”.

دور جديد

يقول حسيني: “في بداية مايو( أيار)، ذهبت إلى الأردن مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين للالتقاء بلاجئين سوريين. ومن جديد ذكرني كل لقاء بدور الحكايات، ولماذا تكون أحياناً أهم من الأرقام، ولماذا نحتاج، على سبيل المثال للاطلاع على حكاية توم جواد لنفهم ما جرى إبان الركود الكبير في أمريكا. وقد يصح ما قاله الروائي البريطاني الشهير روديارد كيبليينغ (لو كان التاريخ يدرس على شكل حكايات، لحفظه الدهر).

وعلى هذا الأساس، أقدم لكم خالدة، وهي عجوز سورية  تبدو بنظارتها ووجنتينها الناتئتين وابتسامتها، كطفلة فرحة. جاءت من دمشق، حيث عاشت قبل الحرب حلم أم سورية، محاطة بحب ودعم أبنائها التسعة. لكن عندما اندلعت الحرب، علمت خالدة أن قوات النظام ستجبر أبناءها الشباب على القتال لصالحهم عبر التهديد بمهاجمة أمهاتهم والأساءة إليهن. ولذا اتخذت قراراً صعباً، ومدهشاً. قررت أن تحرم النظام من تلك السطوة. تقول” لم أرغب بأن أكون سبب مشاركة أبنائي في القتال. ولذا تركت كل شيء وغادرت بلدي”.

تركت خالدة كل ما كانت تملكه. قبل ثلاث سنوات، تركت أبناءها وبيتها ومدينتها.

وحيدة، وأمية وفي عمر السابعة والستين، شقت خالدة طريقها من سوريا نحو الأردن. وهي تعيش اليوم بمفردها في ضواحي مدينة عمان، داخل غرفة مستأجرة شبه فارغة عند سفح هضبة. وقد أجبرت على القيام بجميع الأشياء التي كان أبناؤها يؤدونها لها، الطهي وكنس المنزل وغسل الملابس وشراء الخضراوات. ويبقى تأمين قيمة أجر الغرفة أكبر همومها، رغم أنها سوف تتلقى قريباً مساعدة من برنامج المساعدة المادية الخاص بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وهو مبادرة لمساعدة أكثر اللاجئين السوريين حاجة للدعم.

صفوف محو الأمية

في كل صباح، تتسلق خالدة المنحدر، صاعدة درجات مكسرة تقودها من غرفتها المستأجرة إلى الطريق الرئيسي أعلى الهضبة. إنها تسافر إلى بلدة مادبة في رحلة تستغرق ساعة، وتتطلب منها ركوب حافلتين، من أجل الوصول إلى مركز للجالية السورية حيث تتلقى دروس محو الأمية مع سواها من اللاجئات السوريات، نساء وبنات صغيرات. تعد خالدة أكبرهن سناً، وربما الطالبة الأكثر حماسة، لإدراكها أن التعليم بات مهارة لا غنى عنها لأنه يعني بقاءها على وجه الحياة. إنها بحاجة لقراءة أسماء الشوارع وإشارات المرور، ومواقف الحافلات، وأسماء أدويتها. ورغم معاناتها من ورم ظاهر في يدها، تملأ بمهارة صفحات كاملة من كراستها، وهي تتدرب على كتابة الأحرف. وتقول بفخر: “عندما أعطى وظيفة لكتابة صفحتين، أكتب أربع صفحات”.

حنين وشوق

تفتقد خالدة حياتها الوادعة سابقاً في سوريا، وتشتاق إلى أبنائها. لكنها تقول أنها تفضل العيش وحيدة، في هذه السن المتقدمة، وفي بلد غريب، على أن تعود إلى سوريا وتعرض أبناءها للخطر. يقول خالد حسيني، أنه عندما سمع ما قالته خالدة تذكر عبارة أطلقها جنكيز خان عندما رأى عدوه جلال الدين يقفز بشجاعة على ظهر حصانه في نهر: “كل أب يجب أن يكون عنده ولد مثل جلال الدين”.

ويضيف الكاتب: “عجبت لتصميمها على الحياة، وقوتها وتضحيتها. في الحقيقة، يجب أن يكون لدى كل ابن أم مثلها”.

هروب إلى المجهول

وعلى خلاف خالدة، عدنان، ٢٩ عاماً، في أوج شبابه، أو ما يفترض أن يكون أوج شبابه. كان الشاب الودود مهندساً يحضر لرسالة الماجيستير في علوم الكمبيوتر في جامعة دمشق عندما بدأت الحرب. وبسبب كثرة نقاط التفتيش واحتمال الاعتقال المرعب، استحال عليه مواصلة دراسته. وعاد إلى بيت أسرته في منطقة الغوطة، حيث كانت حياته اليومية مليئة بالأصدقاء والزملاء والأكاديميين، ولكنها اليوم باتت شبه مدمرة.

ويقول عدنان: “تساقطت علينا القذائف ذات يوم، واستلقيت على الأرض متكوراً، وأنا أتمتم (هذه المرة سأموت، هذه المرة سأموت). وكم شعر بسعادة عندما نجا من قذيفة أخرى، فسارع بالخروج إلى الشارع ليسمع صوت أنين أطفال ونساء ورجال، وأشلاء أجساد جيرانه.

وفي نهاية المطاف، هرب عدنان إلى الأردن مع أمه وأخيه، حيث يقيم حالياً في مخيم الزعتري، مع قرابة ٨٣ ألف لاجئ سوري. وما زال أبوه في سوريا عالقاً داخل منطقة محاصرة. ويشعر عدنان بالامتننان لكونه ما زال حياً. إنه شاب، يرغب بإكمال دراسته. يقول بصوت كسير: “نحن بشر. عندنا طموحات، ولدينا أحلام نتمنى تحقيقها”. لكن أحلام عدنان أجهضت، وآماله تحطمت، وبات عليه محاربة الملل في كل ساعة ويوم. وهو يقوم بكل ما بوسعه عمله. إنه يعطي لغيره من اللاجئين في المعسكر دروساً في علم الكمبيوتر. ويشارك في برامج ثقافية يديرها تنظيم الشباب السوري. ولكن رغم ذلك، ينتظر عدنان انتهاء الحرب في سوريا، إلا أنه يراها تزداد عنفاً يوم بعد آخر.

وهناك حكاية أم أنس التي هربت مع أولادها السبعة من بيتها في أحد ضواحي دمشق ووصلت بعد رحلة عناء طويلة إلى مخيم الزرقاء في الأردن، ولكن بسبب إصابة ابنتيها الكبيرتين بإعاقات جسدية، وجدت صعوبة في البقاء في المخيم، حتى ساعدها أحد أقاربها في استئجار غرفة في مدينة مادبة.

تشعر أم أنس وأطفالها بالأمان في الأردن، ولكنهم يعيشون حياة فقر وحرمان، دون قدرة على إلحاق الأطفال بالمدرسة. ويفتقدون حياتهم السابقة.

تقول تلك الأم: “في سوريا، كان عندي آمال، ولكن الحرب قضت على جميع تلك الآمال. لم يعد عندي ما أحلم به سوى بأن يلتحق أبنائي بالمدرسة”.

في سوريا، يقول مثل قديم” الصبر مفتاح الفرج”. لكن يبدو أن ملايين السوريين مثل خالدة وعدنان وأم أنس بحاجة للفرج حالاً. لم يعد بوسعهم أن يتحملوا وأن يصبروا، وأن نصبر معهم إلى ما لا نهاية.

خاص “شبكة المرأة السورية”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »