من هي “مالالا سوريا”؟



من هي “مالالا سوريا”؟



ميس الشامي

أعلنت بي بي سي أسماء المائة امرأة الأكثر إلهاماً في العالم لعام 2015، وتضمنت القائمة اسم الشابة السورية “ميسون المليحان” الملقبة بـ”مالالا سوريا”، فمن هي؟

ميسون المليحان، 16 عاماً، فتاة سورية من قرية في مدينة درعا، تقيم حالياً في الأردن بعد تركها قريتها عام 2013، وقد أشادت الباكستانية مالالا يوسفزاي بجهودها خلال العامين الماضيين بإقناع الآباء في مخيمات اللجوء من أجل إرسال أطفالهم إلى المدارس، حيث أصبحت تلقب بـ “مالالا سوريا” في قصة ملهمة من فتاة تقاتل من أجل حق التعليم للاجئين السوريين.

تقول ميسون: “تركت سوريا قبل عامين ونصف لعدة أسباب ومشاكل تتعلق بشتّى مناحي ومجالات الحياة، مثل التعليم وسبل المعيشة، وحرية التنقل، فضلاً عن نشوء مشاكل أخرى صعبة حالت دون إمكانية البقاء في نفس المكان أو الانتقال إلى العيش في أماكن أخرى في سوريا ولذا قررنا المجيء إلى الأردن”.

وتعتقد ميسون بأن التعليم مهم لأنّ باستطاعتنا أن نحقق الكثير من الإنجازات من خلال التعليم، وإذا لم نتسلّح بالعلم فلن نتمكن من حل الكثير من المشاكل في الوقت الحاضر والمستقبل، وبدون التعليم لا نستطيع أن نحقق أي هدف في الحياة، وبالتالي لا نستطيع أن نساعد الآخرين أو نرقى بتطوير بلدنا، وإذا كنّا نحمل مشاعر صادقة للوطن، فلن نستطيع أن نقدم النفع والدعم له بدون التعليم، وينبغي علينا أن نتحصّن بالعلم لأنه الدرع الواقي الذي نستطيع من خلاله أن ندافع عن أنفسنا وعن أرضنا ومواجهة أية عقبات في أي وقت وأي زمان.وميسون لا تحبذ العطلة المدرسية كثيراً رغم أنّ الطالب يحتاج للاستراحة: “ولكن لا يمكنني أن أستغل وقتي إذا بقيت جالسة في المنزل “الكرفان”، ولا يوجد أي نشاط أمارسه خلال اليوم ومن ثم يتولّد شعور بالملل، ولذا أفضل أن نملأ وقت الفراغ بأنشطة تعليمية، لأنّ الاستفادة من العلم لا تقتصر على الدوام المدرسي، لذا أحبذ استغلال عطلتي المدرسية من خلال المشاركة في أنشطة مفيدة لملئ وقت الفراغ.

وأنا أشارك في دورات تعليمية، مثل دورات متقدمة في تعلم اللغة الإنكليزية تساهم في تطوير مهاراتي في اللغة الإنكليزية، وحالياً أنا مسجلة في دورة مهارات الحاسوب”.

وتقوم ميسون المليحان بالتركيز على متابعة قضايا الفتيات المتسربات من المدرسة لعدة أسباب، مثل عدم الرغبة في التعليم، أو الرغبة في ترك التعليم من أجل الزواج، وذلك من خلال إبداء النصح والإرشاد لهن حول أهمية التعليم وأثره على حياتهن في المستقبل، والتأكيد على أنّ التعليم حق من الحقوق التي يجب أن تتمتع به كل فتاة رغم أية صعوبات، وضرورة استغلال أية فرص للحصول على التعليم والمتاحة في المخيم وأنّه من أهم الأولويات في حياة الطفل، وبالتالي فإن أية أمور أخرى تعتبر أموراً ثانوية يمكن أن تتحقق فيما بعد.

تتابع: “ومن الأمور الأخرى التي أقوم بها هو تشجيع وإقناع الأهالي بأهمية التعليم، وحثّهم على إرسال أبنائهم غير الملتحقين في المدرسة للالتحاق بالمدرسة لما لهم من تأثير عليهم وهم القدوة لهم. ويذكر أنّ كثير من الأطفال يحبون العلم ولكن لا يحصلون على التحفيز والدعم من الأهل، وتقع المسؤولية على الأهل في توجيه الأطفال نحو الاهتمام بالعلم خاصة أنهم لا يدركوا مصلحتهم الفضلى، وأسعى أيضاً إلى التركيز على تشجيع الأهل للاهتمام وحب العلم لأنّ ذلك يخلق تأثير إيجابي على غرس حب التعليم في نفوس الأطفال.

ولا يقتصر عملي على تقديم النصح والإرشاد والتوجيه للأهالي والجيران في المخيم، بل يشمل أيضاً الملتحقين بمراكز تعليم الأنشطة غير الرسمية والترفيهية ومحاولة تشجيعهم على إدراك أهمية التعليم”.وبخصوص الدافع لعملها هذا، تقول ميسون المليحان: “عندما التحقت بالمدرسة في المخيم لاحظت أنّ كثير من الفتيات يلتحقن بالمدرسة ليس بهدف العلم، ولكن لأغراض واهتمامات أخرى كالتعرّف إلى الصديقات.

ورغم أنّنا انتقلنا من مكان إلى آخر، إلّا أنّ المناهج التعليمية هي ذات المناهج، وأي مكان يمنحني المعرفة المفيدة الذي يساهم في بناء مستقبلي فهو مكان أقصده بهدف العلم، وأصبحت ألاحظ يومياً غياب الفتيات عن المدرسة، وأخريات يتركن الدراسة، وفهمت من خلال حياتي اليومية في المخيم أن أغلبية الناس الذين يعيشون في المخيم لا يحبون التعليم، ويرون أنّ الزواج يصب في مصلحة أبنائهم من الإناث، فيما يعتبرون أنّ العمل أهم من التعليم بالنسبة لأبنائهم الذكور، وهم لا يؤمنون بأنّ التعليم حق أساسي من حقوق الطفل ومن أهم الأولويات، وتلك الأمور التي شهدتها وحبي وتقديري للتعليم كانت الحافز الذي جعلني أفكّر بضرورة توجيه وإرشاد الناس حول أهمية التعليم حتى لو لم يستجيبوا، ولو أخفقت في أول مرّة فلن أخفق في المرّات الأخرى، وسوف أبقى ألّح على تقديم النصح لهم لأنهم سوف يستجيبون وأدرك تماماً أنه سيكون لي تأثير إيجابي عليهم”.

أما المعوقات والتحديات الخطيرة التي تواجه تعليم الفتيات في المخيم في هذه الأيام فهي لا ترتبط بعائق واحد، ولكنها ترتبط بالفرد نفسه، بعض الآباء يعتقدون أنّ التحاق بناتهم في المدرسة يشكل خطراً عليها بسبب عدم توفر الأمان، والمعوقات تختلف حسب وجهة نظر ورؤية كل فرد على حدة. وعائق آخر يتمثل في مستقبل التعليم بعد إنهاء آخر مرحلة دراسية ومدى صعوبة الالتحاق بالجامعات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »