Slider
قوائم

الاختفاء القسري ..الاعتقال .. ومعاناة المرأة في يوم المعتقل السوري

خولة دنيا – نيلوفر
هذا البرنامج بالتعاون بين شبكة المرأة السورية وراديو روزنة

تتزامن حلقة هذا الأسبوع من صباح نسوي مع يوم المعتقل السوري الذي تم اعتماده ليكون لهذا العام على يومين الثامن والتاسع من أيلول، تدور حلقة اليوم عن الاختفاء القسري والفرق بينه وبين الاعتقال.

نستمع إلى شهادات سيدات اعتقلن لأكثر من مرة ونعيش معهن لحظات الرعب والخوف التي مرت عليهن، وكيف استطعن تخطيها فتكون معنا السيدة “دانية” بشهادة مسجلة و تحل السيدة “ماجدة” ضيفة معنا عبر السكايب.

أما السيدة “سمر عليوي” فتشاركنا تجربتها من جانب أخر، من جانب أهل المعتقل أو المختفي قسرياً فهي زوجة معتقل عاشت على حد تعبيرها الاعتقال منهم لتضطر أخيراً ان تكابر وجعها وتخفيه عن أبنائها كيف لا يضيعوا منها وسط حزنها.

“سمر” لم تكن وحيدة، شاركها الكثيرون ألم الفقد باتصلاتهم فتحدثت “هنادي” عن أخويها وغالبتها الدموع، وتحدثت“نسرين” عن الابتزاز المادي الذي يتعرض له ذوي المعتقل أو المختفي قسرياً ليستدلوا على مكانه أو مصيره، وغيرهم.

ولأن التوثيق مهم في هذه الحالات، رافقتنا في الساعة الثانية من البرنامج السيدة “سيما نصّار” الناشطة السورية والعاملة في مجال التوثيق من منظمة أورنامو، متحدثة عن آلية التوثيق والأعداد الصحيحة، لتتطرق في آخر حديثها عن الآليات التي من الممكن أن يتبعها الأهل ليعرفوا مصير المعتقلين.

التسجيل الصوتي:

اترك رد

مواضيع ذات صلة